قديم 03-31-2019, 03:00 PM   #1
نسيت انساك


الصورة الرمزية نسيت انساك
نسيت انساك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 659
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-22-2019 (03:55 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي أطوار القمر



أطوار القمر




القمر هو الجرم السماوي الاوحد الذي يدور بشان كوكب الارض، اذ تستغرق دورته بشان الارض 27 يوما، ونظرا لحركة الارض بشان الشمس في نفس الوقت فان القمر ياخذ وقتا اطول للعودة الى الطور الذي ظهر منه من الارض، لذا فانه ينهي دورته كل 29 يوم بحركة متناسقة مميزة متزامنة مع حركة كوكب الارض.[١]

من الجدير بالذكر انه خلال حركة القمر ودورانه بشان كوكب الارض، لا يتحول الوجه المقابل للارض ايا كان تحول موقعه فيما يتعلق للارض. كما يعد اكثر الاجسام سطوعا في الليل اذ يعكس الاشعة التي تسقط عليه من الشمس.[٢]

يعتبرالقمر خامس اكبر الاقمار الطبيعية المتواجدة في المجموعة الشمسية، اذ يصل قطره 1737.5 كم، كما تصل المسافة بينه وبين الارض 384400 كم. يملا سطح القمر الفوهات الناتجة من اصطدام المذنبات بسطحه، والتضاريس البركانية؛ اذ يتضمن على سهول كبيرة جدا تتكون من الحمم البازلتية التي تتغاير عن الحمم البازلتية الارضية باحتوايها على مقادير هايلة من الحديد وافتقارها للعديد من المكونات الاخرى. لديه القمرغلافا جويا خفيفا للغاية لا يمكن ان يزوده باي حراسة من الاشعاعات الشمسية، ويطلق عليه اسم اكسوسفير (بالانجليزية: Exosphere)، كما تتراوح درجة حرارة سطح القمر بين -173 درجة ميوية عندما يكون محاقا، و127 درجة ميوية عندما يكون بدرا.[١]

اطوار القمر

تعرف اطوار القمر (بالانجليزية: Moon Phases) بانها المراحل التي يتجاوز بها القمر خلال حركته بشان الارض، والتي تودي الى مشاهدة جزء معين من القمر في كل طور، وتعد اطوار القمر ناتجة عن حالة كل من الشمس والارض والقمر فيما يتعلق لبعضهم البعض.[٣] يتغاير شكل القمر في كل طور اعتمادا على موقعه من الارض، وزاوية نظر من يراه من الارض.[٤] وفي ذلك الحين استخدمت الكثير من الحضارات القمر لحساب التقويم المخصص بها، وفي ذلك الحين اطلق عليه التقويم القمري الذي اعتمده المسلمون في حياتهم واسموه التقويم الهجري. فيما ياتي اطوار القمر بالترتيب من طليعة الشهر القمري الى نهايته:[٥][٦][٧][٨][٩]
  • المحاق: (بالانجليزية: New moon) حيث يكون القمرغير اجتمع للروية نظرا لغيابه خلف الشمس عندما يكون كل من القمر والشمس على نفس المنحى من الارض، حيث يكون الوجه المقابل للارض مظلم لا يمكن ان يرى. يعد طور المحاق هو السن صفر للشهر القمري.
  • الهلال المتزايد: (بالانجليزية: Waxing Crescent moon) في تلك الفترة يضيء جزء ضييل من القمر، ويكون مضييا بنسبة 0-50%، وذلك الضوء يتكاثر على نحو تدريجي، ويظهر بعد 3.5-7 ايام من ظهور المحاق، حيث يطلع القمر من الخط الواصل بين الشمس والارض، وظهور ذلك الطور هو الذي يحدد بدء الشهر القمري الجديد، ويمكن مشاهدته للعديد من دقايق فقط بعد غروب الشمس.
  • التربيع الاول: (بالانجليزية: First Quarter Moon) وهو مريي بنسبة متوسطة، حيث يضيء نصف من القمر بواسطة الشمس، ويظهر بعد 7-10.5 ايام من ظهور المحاق، وسمي بالربع الاول لان القمر يكون قد تحرك ربع دورة من دورته بشان الارض، حيث تكون الزاوية بين القمر والشمس 90 درجة.
  • الاحدب المتزايد: (بالانجليزية: Waxing gibbous moon) وهو مريي بنسبة تتراوح بين 50-100%، ويظهر بعد 10.5-14 يوم من ظهور المحاق، ويكون الجزء المضيء منه عبارة عن قرص دايري ينقصه هلال.
  • البدر: (بالانجليزية: Full Moon) ويكون قرص القمر مضاءا باكمله، ويحدث ذلك الطور بعد اسبوعين من طور المحاق، حيث تكون الزاوية بين القمر والشمس 180 درجة، وتكون الارض بين الشمس والقمر بحيث تضيء الشمس القمر باكمله.
ومن الجدير بالذكر انه عندما يبلغ القمر بحالته وهو بدر الى اقرب نقطة من الارض في مداره الاهليجي ينشا اكبر كمية مريي للقمر يمكن رويته من الارض ويسمى بالقمر العملاق (بالانجليزية: SuperMoon)، وعندما يبلغ القمر بحالته وهو بدر الى ابعد نقطة عن الارض في مداره الاهليجي ينشا ما يسمى بالقمر المصغر (بالانجليزية: Micromoon).
  • الاحدب المتناقص: (بالانجليزية: Waning gibbous Moon) وهو مريي بنسبة تتراوح بين المتوسطة والكاملة، اذ يتضح بعد 3.5-7 ايام من فترة البدر، وهو ضد طور الاحدب المتزايد، حيث يكون الجزء المنير في تناقص.
  • التربيع الثاني: (بالانجليزية: Last Quarter Moon) وهو مريي بنسبة 50%، ويظهر بعد 7-10 ايام من فترة البدر، وهو ضد التربيع الاول من جهة الجزء المضيء.
  • الهلال المتناقص: (بالانجليزية: Waning Crescent Moon) وهو مريي بنسبة اقل من متوسطة، ويظهر بعد 10-14 يوم من فترة القمر البدر، ويستمر من 48 ساعة الى ثلاثة ايام.
  • القمر المظلم: (بالانجليزية: Darkened Moon) وهو غير اجتمع للروية، حيث يختفي القمر لمدة ضييلة ثم يكرر المراحل الاخرى ليعود محاقا.


تاثير القمر على الارض

يوثر القمر على الارض بعدة ظواهر منها ظاهرتا المد والجزر اللتان تحدثان للمسطحات المايية حصيلة تاثرها بجاذبية القمر، ففي ظاهرة المد ينتج ذلك صعود متدرج في منسوب المياه، اما في فترة الجزر ينتج ذلك هبوط في منسوب مياه البحر او المحيط، ويختلف صعود المد باختلاف موقع القمر في مداره فيما يتعلق للارض والشمس، ففي فترة البدر والمحاق يبلغ المد الى اقصى قمته حصيلة لوقوع القمر والشمس في ناحية واحدة.[١٠]

تحدث كذلك ظاهرتا كسوف الشمس وخسوف القمر اللتان يلعب القمر دورا ايا كان فيهما، اذ يكون كل من الشمس والارض والقمر على نفس الاستقامة في كلتا الظاهرتين؛ ففي الكسوف يتموقع القمر بين الارض والشمس، اما في الخسوف فتكون الارض بين القمر والشمس. ويتكرر كسوف الشمس مرتين الى خمس مرات في السنة الوحدة،[١١] اما خسوف القمر فيتكرر اكثر من اربع مرات في السنة الواحدة وهذا حصيلة لكبر كمية منطقتي استمر وشبه استمر الارض فيما يتعلق لحجم القمر، وصغر كمية استمر وشبه استمر القمر فيما يتعلق للارض.[١٢] ومن الجدير بالذكر ان من يراقب كلا من الشمس والقمر من الارض يتخيل انهما بنفس الكمية تقريبا، الا ان مراقبتهما باستعمال المعدات الفلكية المغيرة يتضح احجامهما الحقيقية، فحجم القمر لا يكاد يذكر نحو مقارنته بكمية الشمس.




أطوار القمر الزهرة كوكب معلومات



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الزهرة, كوكب, معلومات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:35 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019