قديم 03-31-2019, 02:56 PM   #1
نسيت انساك


الصورة الرمزية نسيت انساك
نسيت انساك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 659
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-22-2019 (03:55 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي فوائد النفط



فوائد النفط


النفط

يعد النفط عصب الحياة الحديثة، واهم الموارد البشرية الطبيعية التي شاركت في تطور الحياة الاستثمارية والسياسية والاجتماعية للدول منذ اكتشافه الى يومنا هذا، وهو اساس الوقوف بالاوضاع الاستثمارية في الدول المتقدمة، لهذا يحظى بصعود متواصل على سلعه لاهميته القصوى في مختلف المجالات.

يعرف النفط بالذهب الاسود، كما يطلق عليه الزيت الخام او كحيل او القطران، وهو سايل لزج اسود يميل الى الخضرة، يعلو القشرة الارضية، وهو خليط عويص من الهيدروكربونات، ينحدر في تقسيمه الى مجموعة الالكانات الغنية كيمياييا. يتم استعماله بعد عمليات فصل متنوعة تحت درجات غليان وضغط عالية للغاية تسمى “التقطير الجزيي”؛ حيث لا يتم استعماله بشكله الخام.

تبدا فترة التقطير بفصل الايثر بنزين الخفيف المتطاير، ويستعمل كمذيب ومادة تنظيف، ثم ينفصل البنزين الذي يستعمل كوقود للسيارات، ثم الكيروسين ويستعمل وقودا للمنازل والمحركات النفاثة، وبعدها يطلع الديزل وزيت التشحيم؛ حيث يستفاد منه وقودا للمحركات، تنتهي عملية التقطير الجزيي بالمواد الثقيلة مثل: القار، والاسفلت، والشمع.

تتصدر المملكة العربية المملكة العربية السعودية الدول المنتجة للنفط، تليها روسيا، فالولايات المتحدة، في حين تعد الولايات المتحدة الامريكية اكثر الدول استهلاكا للنفط. استغل الانسان حرق مادة النفط الخام بانتاج الطاقة الكهربايية، وتحريك الالات في المصانع، ووسايل النقل، ايضا استخدم النفط في المواد الكيماوية من اسمدة، ومبيدات حشرية، والمواد البلاستيكية، وفي الملابس، والاقمشة، والجلود.


استخدامات النفط الاساسية

يودي احتراق مشتقات النفط على نحو سريع الى اصدار مقادير عظيمة من الحرارة؛ تلك العوامل جعلتها مصدرا لانواع الطاقة المتنوعة والصناعات المتنوعة، اضافة الى سهولة تخزينها ونقلها.
  • الطاقة: يتم استعمال النفط ومشتقاته كوقود، وفي تدفية المنازل، وفي المصانع، وتحريك الطايرات، وبالتالي يشمل استعمال النفط في مختلف الساحات البرية والبحرية وكذلك الجوية.
  • الصناعة: زادت في الاونة الاخيرة استخدامات النفط في التصنيع من اسمدة وادوات تجميل، وسقوف، ومبيدات حشرية، حيث شملت بهذا جميع الساحات الصناعية والزراعية والصحية والمنزلية، ايضا تعبيد الشوارع.
  • يندرج كل من الاسبرين، والسجاد، والستاير، والاسطوانات، ومعجون الاسنان ضمن قايمة الاستعمالات المتنوعة للنفط .
  • النفط سلاح ذو حدين: يمتاز النفط بفوايده العظيمة واستخداماته المتعددة، الا ان الانسان استغله في امور حربية، كالدبابات، والمدرعات، والطايرات الحربية والاسلحة الفتاكة، وتضييق الاستثمار على الدول الفقيرة، عن سبيل رفع اسعار النفط بنسبة كبيرة، او تقييد صادراتها لتلك الدول.

على الرغم من استخدامات النفط الهامة في حياتنا اليومية، الا انه يعد من مصادر الطاقة غير المتجددة (المستنزفة)، اي قابلة للنفاد، ويعود الداعي في هذا الى كثرة المطلب عليه واستهلاكه على نحو كبير، وقلة وجوده في باطن الارض.






فوائد النفط



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النفط, فوائد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:38 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019