قديم 03-29-2019, 01:40 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي معالجة المياه



معالجة المياه


يشكل الماء نسبة تقدر بـ75% من الكرة الارضية، ويتشكل ذلك الماء عبر اعوام طويلة تبلغ الى ملايين الاعوام من اثناء دورة المياه المعروفة التي تبدا من البحار بالتبخر، ومن ثم التكاثف واخيرا الهطول، ولكن الماء يكون بصورة مغايرة قليلا، فقد تشكل من اثناء تكاثف الابخرة الناتجة عن البراكين وهطولها، ومع توالي تلك العملية اصبحت الكرة الارضية مغطاة بالماء بنسبة تقدر بثلاثة ارباعها.

ولكن الجدير بالذكر ان ذلك الماء لا يصلح كله للشرب، فمياه البحر مالحة لا تصلح للشرب ابدا؛ لكن انها قد تسبب الامراض لو شربنا اعداد منها، ويكون الماء الصالح للشرب مضاهاة بمجموع المياه بنسبة ثلاثة بالماية، ومعظم ذلك الماء الصالح للشرب من الجبال الجليدية نحو الاقطاب؛ حيث انه يشكل ما نسبته 97% من المياه الصالحة للشرب على تلك الارض، والنسبة الصغيرة المتبقية تمثل الانهار والبحيرات العذبة والينابيع والمياه الجوفية.

مع ان الكرة الارضية مغطاة بالماء بنسبة كبيرة، الا ان ذلك الماء لا يلبي كل المتطلبات؛ فهو لا يصلح للشرب كله، لكن ان هناك بعض الدول التي تعد فقيرة بالماء، ولا لديها القدر الوافي من المياه لتلبية احتياجاتها، ولهذا الداعي تحدث معالجة المياه المستخدمة، ونعيد تصفيتها وتعقيمها ليعاد استعمالها مرة اخرى.


معالجة المياه

تتم معالجة المياه لما لها من اهمية في حياتنا؛ حيث ان حياتنا لا تحدث من دون الماء (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، فنحن لا يمكننا ان نعيش اكثر من ثلاثة ايام بالمعدل دون شرب الماء، حتى ان الماء اشهر المذيبات على سطح الارض، ومهما قالت عن استخدامات الماء فلن انتهي ابدا، ولان اعداد الماء ثابتة الى حد ما على سطح الكرة الارضية لا بد من القيام باستراتيجية للمحافظة على الماء واستغلاله على احسن وجه.

توجه العالم اجمع الى اعادة تسخير الماء المهدور، وهذا عن سبيل اعادة معالجة تلك المياه المستخدمة، ومعالجة المياه تعني عمليات نقوم بها نحن الانس لاعادة تاهيل وتنقية المياه لنصبح قادرين على استعمالها لاغراض معينة، منها الشرب والصناعة، وفي الطب ايضا.


طرق معالجة المياه

تختلف اساليب المعالجة، وهذا يعتمد على نوع الماء المرغوب معالجته، فمثلا تتغاير معالجة مياه الشرب عن معالجة مياه الاستبدال الصحي، واليكم موجزا بعض اساليب المعالجة هذه:
  • الترشيح: ويعمل على ازالة الاجسام العالقة في الماء، وتعتمد جدارة الترشيح على كمية الحبيبات العالقة في الماء، وكلما ارتفع كمية تلك الاجسام ارتفعت جدارة الترشيح.
  • عمليات التقطير: وهي عملية طفيفة مبنية على نسق من التبخير والتكثيف، وبهذا يتكون لنا سايل مكون من الماء فقط، دون وجود اي نسبة قليلة من الاملاح.
  • المطهرات: وهذا عن سبيل اضافة بعض المواد الكيميايية التي تعمل على تعقيم الماء، ومنها عنصر الكلور مثلا.

وهناك بعض الاساليب الاخرى المعقدة ايضا، ولا يزال العلم يتقدم ويكتشف طرقا حديثة وفعالة لذلك.






معالجة المياه دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:17 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019