قديم 03-29-2019, 01:40 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي استخراج اللؤلؤ



استخراج اللؤلؤ



اللولو هو احد انواع الصخور الكريمة، وهو جميل المنظر ولكنه باهظ الثمن، ويمتاز بالوانه العديدة وهي اللون الكريمي، والذهبي، والاسود، والاحمر، والابيض، والاصفر، والازرق. يتوفر اللولو بكثرة على شكل حبة الايجاص، في حين الشكل المثالي للولو هو الشكل الدايري، كما انه يتوافر بعدة احجام، واللولو جسد صلبي ينتج بصورة قليلة من بلح البحر وكذلك البطلينوس، ولكنه يتكون على نحو اكبر في المحار بين الصدفة والجزء الرخوي، سواء كان يقطن في مياه عذبة او مالحة، ويستطيع المحار اصدار لولوة واحدة فقط.

تشكل اللولو

يتكون اللولو الطبيعي في جسد المحار، كردة اجراء طبيعية على دخول جسد متطفل او ذرة رمل الى المحارة، وبالتحديد بين الصدفة والجسم الرخو (البرنس)، وذلك المتطفل يسبب الما وحكة للمحار، فتتغلب خلايا البرنس عليه فافراز مادة تلف ذلك المتطفل، وتبدا تلك المادة بالتراكم حتى تتشكل حبة اللولوة، وهذه العملية قد تستغرق عددا من السنوات، ويتكون اللولو على نحو عام من 90% من كربونات الصوديوم، و5% من المواد العضوية، وكذلك 5% ماء. وتجدر الدلالة الى انه لا يبقى فرق بين اللولو الطبيعي واللولو المستزرع، فكلاهما ينتج من المحار على نحو طبيعي.

استخراج اللولو

يستخرج اللولو بطريقتين وهما:
  • اصطياد المحار من البحر باعداد كبيرة، ثم قتلها جميعا، ثم يستخرج منها اللولو.
  • استزراع اللولو، وهذه الاسلوب قام باكتشافها العالم الياباني ميكوموتو.


طريقة زراعة المحار

  • زراعة اللولو في المياه العذبة، وتكون بوضع كمية عظيمة من المحار في مياه عذبة والاهتمام والعناية بها، حتى تتعود على بيية معيشتها الجديدة، ثم تجرى عملية طفيفة وسهلة للمحار، وهذا لعمل استنفار له، حتى يقوم بانتاج اللولو، ثم يوضع المحار في الاعتناء المركزة، لملاحظة اي اختلافات تطرا عليه، ثم يعود مرة اخرى للمياه ليصبح اللولو، وانتاج اللولو يعتمد على نحو عظيم على نوعية وقوة المحار فهناك محار يفتقر الى العديد من اشهر، واخر يفتقر الى سنتين وهكذا، وبعد تكون اللولوة تستخرج من المحار، وتخضع الولوة المستخرجة لعمليات التنضيف والتلميع لتكون جاهزة للعرض على محال المجوهرات لبيعها.
  • زراعة اللولو في المياه المالحة، تلك الاسلوب خطواتها لا تتغاير عن خطوات زراعة اللولو في المياه العذبة، ولكن بعد استنفار المحار يوضع العظيم منه في اعماق المياه المالحة، ويترك من سنتين الى ثلاث سنوات، وتجدر الدلالة الى خطوة انزال المحار للبحر يكون بواسطة حبل.
ان اللولو المستخرج من المياه المالحة في العادة يكون اغلى ثمنا من لولو المياه العذبة، وهو المستعمل على نحو اكبر في تصنيع الحلي والمجوهرات، وغالبا ما يتكون من عناصر الصدفة.

مشاكل زراعة اللولو

  • موت بلح البحر، نتيجة لـ الاختلافات المناخية السبية والموذية للمحار مثل الامطار الغزيرة.
  • اصدار لولو رديء وهذا باجراء النفايات الصناعية، او حتى موت المحار.





استخراج اللؤلؤ دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:56 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019