قديم 03-29-2019, 01:25 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي أنواع الصدوع



أنواع الصدوع



تتعرض العديد من المباني الى مشكلات عديدة ومختلفة فيما يرتبط ببنايها واساساتها، ومن بين تلك المشكلات ما يعلم بالصدوع وهي انواع واشكال مختلفة؛ لهذا سوف نتناول هنا اكثر انواعها انتشارا، وتتضمن ما يلي:

الصدوع العادية

هي الاكثر انتشارا وتحدث كثيرا ما حصيلة الشد الشديد الذي تتعرض له المباني؛ لهذا يسمى كذلك بصدع الشد، وتتميز المساحة التي تتعرض له باتساع عظيم في حجمها نتيجة لـ انزلاق كل من حايطة المعلق وحايطة السفلى، والذي يحدد ذلك الاتساع هو قيمة الزاوية التي يميل بها الصدع اضافة الى مبلغ رمية الصدع نفسه، وتكون تلك الرمية الى الاسفل اذا كان الصدع من الجانب، اما اذا كان من الاسفل فسيكون الصدع نحو الاعلى.

الصدوع الدورانية

يحدث حصيلة تعرض صخور المبنى الى حركات دورانية سواء اكانت افقية او عمودية تودي الى تمزقه، ويصنف الى العديد من اقسام من ابرزها الصدع المفصلي والصدع المنزلق، وعادة ما يرافق ذلك النوع من الصدوع هزات زلزالية ولكنها ضييلة الحدوث.

الصدوع الافقية

يطلق عليها اسم التمزق، ويحدث على نحو افقي وليس راسي كما في الانواع السابقة؛ حصيلة لوجود منطقتين من الاحجار بقرب بعضهما البعض، بحيث تتعرضان للضفوط ولكن من اتجاهين معكوسين، الامر الذي يودي الى تمزق التركيب الكلي وانزلاق جزء عظيم منه على شكل ازاحة افقية.

الصدوع السلمية

هي عبارة عن صدوع متوزاية بحيث تكون في نفس الاتجاه؛ فتبدو المساحة الصخرية او المبنى مقسما على شكل درجات السلم، بحيث تكون متواجدة في مساحة واحدة او العديد من انحاء متجاورة وتقسم فيها الكتل على نحو متوازي، واذا كان الحايط سفلي فسيكون اتجاه الانخافض الحايط سفلي؛ حصيلة وجود حركات راسية تعمل على رفع او قلص الكتل الصخرية تدريجيا.

الصدوع المعكوسة

عندما يكون الضغط الذي تتعرض لها المساحة جانبيا وقويا ينتج ذلك الصدع المعكوس ومن هنا اتت تسميته بذلك الاسم، وتكون رميته الى الاعلى عندما يكون الضغط من الجهة الجانبية وللاسفل اذا كان الضغط من الجهة السفلى، واكثر الاثار السلبية المترتبة على ذلك النوع انتشارا هي نقصان المسافة الافقية للمساحة التي تعرضت للصدع.

الصدوع العادية

على الضد كليا من الصدوع المعكوسة، وتنقسم الى نوعين وهما:
  • الصدوع الاندفاعية العلوية والتي تتم حصيلة اندفاع الكتل الصخرية التي تستند على حايط علوي الاتجاه، بحيث يكون الحايط السفلي ثابتا.
  • الصدوع الاندفاعية السفلية والتي تتم حصيلة اندفاع الكتل الصخرية التي تستند على حايط سفلي الاتجاه، بحيث يكون الحايط العلوي ثابتا.





أنواع الصدوع دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:35 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019