قديم 03-29-2019, 01:14 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي أنواع التربة



أنواع التربة


التربة

التربة هي الطبقة الرقيقة التي تغطي الجزء اليابس من الكرة الارضية، وعادة ما تكون ذات تركيبة مفككة وهشة، وتعد التربة من الموارد الغذايية المباشرة وغير المباشرة، اذ ان مكوناتها هي ناشر الخبر الاساسي لتغذية النباتات، والنباتات التي تتغذى من التربة هي مصدر غذايي للحيوانات والنباتات، وتتكون التربة من كم عظيم من العناصر كالصخور والمعادن، ولكن نسبة تركيز تلك المواد تتغاير من تربة الى اخرى وعلى ذلك الاساس قام العلماء بتقسيم التربة الى الكثير من الانواع.


انواع التربة وخصايصها

  • التربة الطينية، وهذه التربة تمتاز بلونها الاحمر، وتماسكها وهذا لانها تتكون من جزييات ضييلة جدا، قريبة من بعضها القلة على نحو كبير، وهذه الملمح تمكنها من الاحتفاظ بالماء في داخلها ويترتب على هذا سوء دفع وامتصاص الماء وبذلك فان تهوية تلك التربة سيية جدا، كما انها عندما تتعرض للجفاف يتضح على سطحها شروخ كبيرة، وبناء عليه تلك التربة غير صالحة للزراعة وهذا نتيجة لـ ثقلها واعاقتها لجذور النباتات على امتصاص الماء.
  • التربة الرملية، وتعتبر تلك التربة من اسوا انواع الترب، وهذا نتيجة لـ كبر كمية جزيياتها وتباعدها، وبالتالي ذلك النوع من التربة يتفقر للقدرة على الاحتفاظ بالمواد الغذايية والماء، لهذا ذلك النوع من التربة لا يصلح باي شكل من المظاهر للزراعة.
  • التربة السلتية، وخصايص جزييات تلك التربة تجمع بين مواصفات التربة الطينية والرملية، وبذلك فانها يمكنها الاحتفاظ بالماء، وتمكن النباتات من امتصاص الماء والغذاء بكل سهولة، كما انها تمتاز بتهويتها الجيدة والمميزة.
  • التربة البنية، ولونها يتضح على نحو متدرج من اللون البني الغامق الى اللون الفاتح، ومسامات تلك التربة تصبح لدودة الارض بالتغلغل بها، كما انها وسط معيشي رايع للعديد من انواع الاعشاب.
  • التربة الروسوبية وتتمتع تلك التربة بتركيبها الحامضي والرملي، كما ان طبقاتها السطحية تحتاج للمواد الغذايية النافعة للنباتات، ولكن تستطيع تجميع المواد الغذايية في طبقاتها الوسطى والطبقات التي تتمتع بالصلابة والقسوة، وهذه الطبقات قابلة للاختراق من قبل جذور الاشجار حتى تتغذى من خلالها، ولكن جذور الاعشاب لا يمكنها اخترقها.
  • التربة الخث، وهذه التربة تتضمن على نسبة عالية من المواد العضوية، ومن تلك المواد انسجة نباتية متحللة على نحو جزيي، وتمتاز بلونها الداكن، وقدرتها على السخونة على نحو سريع بفصل الربيع، كما انها لديها القدرة على الاحتفاظ بالماء وبكميات كبير، وهذه القدرة تضفي عليها صفة الرطوبة، لهذا تلك التربة تعد من افضل انواع الترب المستخدمة في الزراع،ة ولا سيما اذا تم اضافة الاسمدة العضوية لها.
  • تربة الطمي، وتمتاز بانها لزقة ومالسة، وايضا هي ذات دفع جيد، وتحتوي على نسبة عالية من الدبال، لذا تعد افضل للزراعة مضاهاة مع التربة الرملية.






أنواع التربة دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:33 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019