قديم 03-29-2019, 01:13 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة البرسيم



زراعة البرسيم



البرسيم هو عبارة عن نبات عشبي ينمو على نحو سريع، يصعد عن سطح الارض ما بين 30 ــ 100 سم، ويستعمل كاعلاف خضراء للحيوانات التي تستهلك مقادير عظيمة منه.

اهمية البرسيم

تكمن اهمية البرسيم في ناحيتين اولهما الفايدة المباشرة من اثناء استعماله كنوع من انواع الاعلاف المتكاملة التي تقدم للحيوانات نتيجة لـ احتوايه على البروتينات والاحماض المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور، كما يتضمن على العديد من الفيتامينات، وجميع تلك المكونات تعاون على النمو السريع للحيوانات كما تعاون على مبالغة مقادير اللبن نحو الحيوانات الثدية.
الناحية الثانية وغير المباشرة للبرسيم هي معاونته على خصوبة التربة، اذ انه يمتص النيتروجين من الطقس فياخذ حاجته منه ويخزن الباقي في التربة وعند حراثة الارض تختلط تلك المواد مع التربة وتتحلل بسرعة الامر الذي يودي الى مبالغة خصوبتها.

يمكن زراعة البرسيم في الانحاء ذات درجات الحرارة العالية والتربة ذات الملوحة المرتفعة، حيث يستطيع كذلك التكيف مع كافة الاحوال الجوية، وتعد التربة الطينية ذات التصريف الجيد افضل انواع التربة المناسبة لزراعته.

طرق زراعة البرسيم

  • اعداد الارض بحراثتها حراثة عميقة مع ازالة الاعشاب منها.
  • تسوية الارض باستعمال ماكينة التسوية بحيث تكون الارض خالية من الانحاء المنخفضة فتتجمع فيها مياه الري الامر الذي يكون السبب بتعفن الجذور.
  • اختيار توقيت الزراعة المناسب، اذ يمكن الحصول على اصدار اكثر اذا قد كانت الاحوال الجوية ملايمة واكثر الاوقات المناسبة لزراعة البرسيم هي اثناء شهر تشرين الثاني من كل عام حيث تكون درجة الحرارة اقل من 25 درجة ميوية.
  • تحديد اعداد البذور الضرورية لكل فدان فيحتاج كل فدان من 7 ــ 8 كغم ويجب الحذر الى ان تلك البذور سليمة ومعقمة وصالحة للزراعة.


يحتاج البرسيم الى الري على نحو بطولة دوري طيلة مرحلة نموه خاصة في المراحل الاولى لنموه، لذا يعد استعمال الرشاشات لري النبات اكثر اساليب الري المناسبة للبرسيم لسهولة التحكم بمقادير المياه لكون مبالغة تخزين المياه في التربة تودي الى تعفن الجذور وقلة الري تودي الى ذبول النباتات.

موعد حصاد البرسيم

عند الملاحظة بان النبات بدا بعملية الازهار نوقف الري حتى يتضح الجفاف على الارض فنبدا بعملية الحصاد، واذا قد كانت المنطقة المزروعة بالبرسيم ضييلة فانه يتم حصاد البرسيم على نحو يدوي، اما اذا قد كانت المساحات عظيمة يلزم استعمال الالات المخصصة بذلك، وتتم عملية الحصاد بترك من 10 ــ 15 من الساق في التربة كي ينمو مرة ثانية اذ يمكث النبات في التربة لفترة تزيد عن الثلاث سنوات.





زراعة البرسيم دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:37 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019