قديم 03-29-2019, 01:11 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة شجرة التين



زراعة شجرة التين



يعتبر التين من الفاكهة الشعبية التي توكل طازجة او مجففة، ويزرع التين على شكل شتلات او عقل، وينمو جيدا في الولايات المتحدة الامريكية الجنوبية والغربية، وكذلك في مساحة البحر الابيض المتوسط، والمناطق الافريقية التابعة للشمال حيث المناخ المتوسط والجاف. التين يحتاج الجو الحار والكثير من اشعة الشمس لتنمو الاشجار على نحو كبير؛ لهذا تحتاج اشجار التين العديد من المساحات لتنمو وتزدهر.

الاستعداد لزراعة اشجار التين

  • قم باختيار مجموعة التين التي ترغب في زراعتها. هناك الكثير من انواع التين المتوفرة في السوق، ولكن هناك عدد ضييل من هذه الانواع الشايعة التي تحظى بشعبية كبيرة. ابحث عن نوع التين الذي ينمو على نحو افضل في المنطقة، وضع في اعتبارك ان التين ينمو بالوان مغايرة اثناء الموسم الواحد، فقد يتغير لونه الارجواني الى الاخضر الى البني، وكل نوع من انواع التين ينضج عادة في موسم كافة من السنة.
  • قم بزيارة المحلات المحلية او الاتصال بمرشد زراعي اقليمي من اجل الحصول على نوعية وفصيلة التين المناسبة لزراعتها في منطقتك.
  • التين ينمو على نحو افضل في الانحاء الدافية الاستوايية وشبه الصحراوية، وبذلك فان اكبر مجموعة متعددة من التين تكون قادرة على النمو في تلك البييات، الا بعض الانواع القليلة تنمو في الاماكن التي تنخفض فيها درجة الحرارة الى اقل من 40 درجة فهرنهايت (4 ° C) درجات الحرارة.
  • اعرف متى يزرع شجر التين. على نحو عام ينبغي ان تكون زراعة التين في منتصف فصل الربيع، وشجرة التين الحديثة تستغرق مرحلة تبلغ الى عامين لانتاج اول ثمارها، ولكن عادة ثمار التين تنضج في اواخر الصيف واوايل الخريف، وينبغي ان يقلم شجر التين في فصل الصيف، وذلك بخلاف العديد من اشجار الفاكهة الاخرى.
  • تحديد موقع زراعة شجر التين بدقة؛ لان اشجار التين تملك حساسية عالية من الحرارة، وتتطلب رعاية شديدة، فسوف يكون من الاسهل طليعة زراعتها في وعاء، فبهذه الاسلوب تستطيع نقلها الى الانحاء الاكثر دفيا، ويمكنك الحفاظ على جذورها بسهولة، ومع هذا تستطيع زراعة التين على الفور بلا حاوية مع توفر الاحوال المناخية المناسبة، ويجب عليك اختيار موقع على منحدر جنوبي، بحيث تجابه اشجار التين الحد الاقل مستوى من الظل، وتحظى في ذات الوقت بتصريف مياه جيد.
  • اعداد واعداد التربة، على الرغم من ان اشجار التين ليست من عسيرة الارضاء، خاصة ازاء احوال التربة؛ الا انها تنمو وتزدهر باحداث بعض التغييرات الطفيفة، فبشكل عام اشجار التين تنمو على نحو افضل في التربة الرملية، ومع نسبة هيدروجين لا تتعدى 7 % او اقل بقليل مع اضافة الضييل من الاسمدة الى التربة.


زراعة شجر التين

  • اعداد مقر غرس الشتلات: استخدم مجرفة ضييلة او يديك لحفر حفرة لشجرة التين، وقم بنبش ثقب عظيم بما يكفي لتناسب الجذور، واجعلها عميقة بما فيه الكفاية، بحيث تكون نحو 1-2 بوصة (2,5-5,1 سم) من قاعدة الجذع مغطاه في التربة.
  • زرع شتلة التين. قم بازالة النباتات من الوعاء وضعها بعناية على جنب، واستخدم زوج من مقصات البستنة للتقليل من الجذور الزايدة بشان الحواف؛ لان تلك سوف تقلل من اصدار الفاكهة. ثم ضع الشتلة من جذورها في الحفرة، وقم بتوزيع الجذور بعناية بعيدا عن الجذع، واملي الانحاء تحت وحول الشجرة بالتربة.
  • ري شجرة التين بالماء: وهذا لمساعدة الشجرة التي زرعت موخرا على التسوية ومنحها الماء الكثيف لبضعة ايام. ومع هذا التين على نحو عام لا يلزم المياه على نحو كبير، لهذا لا تقم بري الشجرة بعد اول مرة بعد الغرس الا بحجم معتدلة من الماء 1-2 مرات في الاسبوع.
  • الحفاظ على التربة: اذا كنت زرعت شجرة التين على الفور في الارض فمن الهام ان تحافظ على التربة، خاصة لان ذك هو سر نمو التين على نحو متزايد، ثم قم بازالة اي اعشاب تراها، وقم بتجديد التربة بالحاق الاسمدة كل 4-5 اسابيع. بالاضافة الى هذا قم بوضع ما بين 4 و 6 بوصات من نشارة الخشب او القش بالتساوي بشان جذع الشجرة التي تغطي التربة، سوف يشارك هذا في الحفاظ على النداوة في فصل الصيف، وسوف يعمل على حراسة التين من البرد والصقيع في فصل الشتاء.


تقليم شجر التين نحو الضرورة

ان تحديد توقيت التقليم الاول لشجرة التين يتغاير من مزارع لاخر، فبعض المصادر توصي ان يكون تقليم الشجرة على الفور بعد غرسها، ويرى اخرون انه يلزم الانتظار حتى خاتمة الموسم الاول عندما تكون الشجرة خامدة، عموما، تشذيب الشجرة على الفور بعد زرعها سوف يوخر من نموها، بل هذا سوف يعزز من طاقة الشجرة على نحو اكبر؛ لان التقليم لن يسمح لها بالنمو المبكر باسلوب خفيفة، ونتيجة لهذا بحلول خاتمة موسم النمو من المرجح ان تكون لديك شجرة تين اقوى وتنمو على نحو افضل.

من جهة اخرى هناك بعض المخاطر من صدمة الشجرة اذا قلمت العديد منها على الفور بعد زرعها. اغلب اشجار التين متجاوبة ولن تقع ضحية للتلف، ولكن اذا قد كانت الاشجار بالفعل هزيلة الى حاجز ما فان التقليم بعد الغرس على الفور يمكن ان ياتي بنتايج عكسية، ويودي الى وقف النمو، حتى انها قد تبدا في الذبول، وكقاعدة عامة، اذا كنت تثق في قوة فصيلة الشجرة تستطيع تقليمها على الفور، اما اذا كنت غير متاكد من قوة الشجرة وتحملها فيتعين عليك الانتظار حتى اول موسم وهي خامدة قبل ان تقم بتقليمها.

عند القيام بتقليم الشجرة لاول مرة فانك سوف تفتقر الى الذهاب بعيدا عن الخشب، وذلك هو منحى مهم من جوانب التمرين على التقليم عن سبيل النزول بعيدا عن جذع شجرة التين الرييسي، وبالتالي سوف تجبر الشجرة على النمو بجذور قوية، ونتيجة لذلك؛ فان شجرة التين تكيف ذاتها على نحو افضل، وتكون اقوى على النطاق الطويل، وبمجرد وصول شجرة التين الموسم الثالث او الشتاء الثالث؛ فان الغالبية العظمى من التقليم يلزم ان تحدث اثناء اواخر الموسم عندما تكون الشجرة لا تنمو بنشاط اثناء هذا الوقت، وعليك الانتظار بعد مرور ابرد جزء من ذلك الموسم، التقليم اثناء فصل الشتاء يخفف من خطر صدمة او الحاق الاضرار بشجرة التين اثناء المراحل الاولى من النمو، يمكن ان ننتظر حتى اوايل الربيع للقيام بتقليم اشجار التين اذا رغبت في ذلك، ولكن ينبغي ان يتم هذا قبل تبين اشارات نمو حديثة على شجرة التين.

حصاد ثمار التين

  • حصاد الفاكهة. يحصد التين من الشجرة عندما تكون ناضجة تماما؛ لانها لن تتواصل في النضوج اكثر من نضوجها (مثل الخوخ)، وتكون ثمرة التين الناضجة سهله طفيفا ومنحنية الرقبة. اما لون التين الناضج فسوف يتغاير اعتمادا على المجموعة التي ذروة بزراعتها لديك، والتين ياتي في عديد من الاحيان بالوان مختلفة.
  • قم بازالة ثمر التين من الشجرة بلطف لتجنب حدوث كدمات على التين. وعليك ارتداء القفازات نحو جني التين؛ لان شجر التين يعمل على تهيج للجلد الطبيعي.


يعد التين من الفاكهة المحببة للغاية للعديد من الناس، كما انه علاج للعديد من الامراض، ويعزز من الامكانيات العقلية والذهنية للفرد، ومن المحتمل تصنيع المربى والكثير من الحلويات الشهية من ثمار التين الناضجة.





زراعة شجرة التين دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:37 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019