قديم 03-29-2019, 01:10 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة العدس



زراعة العدس




يعتبر العدس من البقوليات ذات القيمة الغذايية العالية التي تزرع سنويا، ويرتبط ارتباطا وثيقا بالبازلاء وجميع انواع الفاصوليا، وهي عضو في عايلة البازلاء، تنمو على الكروم عندما يبلغ طولها من 18 الى 24 بوصة. العدس يتضمن على زهور بيضاء ضييلة تشكل بعدها قرون تشبه البازلاء، لكنها ضييلة ومسطحة، وتحتوي على واحد او اثنين من الحبوب التي تكون الوانها ما بين الاخضر او الاصفر الى البرتقالي او الاحمر او البني؟ والاسم الشايع للنبات هو العدس، بل اسم النبتة هو عدسة، وغالبا ما ينشا في مساحة البحر الابيض المتوسط، وتتطلب نبتة العدس عادة احوال نمو خاصة ومحددة، برغم هذا تعد من النباتات السهل زراعتها نسبيا وفق كمية الرعاية الخاصة لها، واليك كيفية زراعة العدس:

اصناف العدس

يمكن تقسيم حبوب العدس الى العدس ذو الحبوب العظيمة او الصغيرة، وهناك العشرات من الاصناف داخل كل نوع من تلك الانواع، ولكن الاصناف الاكثر شيوعا هي الحبوب الصفراء الصغيرة، والحبوب المسطحة البنية، وهناك نوع ثالث لونه بني على شكل نبتة البازلاء، لهذا عليك استشارة المزارعين المحليين في مقر اقامتك، فيما اذا كان هناك مجموعة معينة من حبوب العدس اكثر ملايمة لمناخ منطقتك، ونبتة العدس يمكن ان تاخذ العديد من اشهر لتنضج، لذا يتعين عليك علم مواقيت النضج في موسم النمو للتاكد من ان لديك ما يكفي من الوقت لحصادها.

زراعة العدس

  • نبتة العدس لا تفتقر الى درجات حرارة عالية، ولا تصلح زراعتها في موسم الصقيع، لهذا تزرع عادة في مناخات معتدلة مع هبوط نسبة الرطوبة.
  • لزراعة نبتة العدس عليك اولا اختيار بقعة في الحديقة بحيث تتلقى تلك البقعة الشمس بالكامل. لا تقم بزراعة العدس في بقعة قد سبق ونمت فيها بقوليات اخرى في الاونة الاخيرة؛ لان هذا قد يوثر على جودة المنتج الزراعي الجديد.
  • يمكن زراعة العدس مع بذور اخرى او زرع اخر، مثلا نبتة العدس تنمو على نحو جيد مع الخيار والبطاطا، ولكن لا تصلح زراعتها مع البصل او الثوم.
  • حبوب العدس تفتقر عادة 10 ايام بدرجة حرارة 68° فهرنهايت لاجل ان تنمو مبدييا على نحو مناسب، وتكوين الشتلة، وعليك ابعاد البذور عن بعضها القلة بمقدار 1 بوصة لانها في الطليعة تكون الشتلات رقيقة ويمكن ان تتشابك ويصعب فصلها عد نقلها للخارج.
  • اذا قد كانت درجة الحرارة هابطة في منطقتك عليك استعمال الدفييات الزراعية للدفاع عن الشتلات من البرودة ليلا.
  • التربة الصالحة للزراعة العدس: لاجل ان ينمو العدس على نحو جيد يتعين عليك زراعته في تربة فضفاضة وخصبة من اجل ان تزدهر، لذا عليك اضافة السماد قبل عملية غرس الحبوب.


وقت نمو نبتة العدس

يمكن لنبتة العدس ان تزرع على الفور في داخل المنزل لفترة اسبوعين قبل اجابات البرودة لمنطقتك، ويمكن كذلك ان تبدا بزراعتها في الداخل ونقلها بعد هذا خارج المنزل عندما تصبح شتلات، علما ان درجة الحرارة المثالية لانبات حبوب العدس هي 68 ° فهرنهايت، ويحتاج نبات العدس عادة من 80-110 يوما لينضج.

الدعم والرعاية لنبتة العدس

  • سوف يفتقر نبات العدس الى تعريشة هابطة لمساندة كرومها، اذا كنت لا تستخدم تعريشة فانك سوف تفتقر الى منطقة اضافية ضييلة بين النباتات، ولكن عليك ان تعلم ان باستخدامك للتعريشة سوف تعاون على ردع الافات ويخفض من مخاطر الامراض النباتية الحاصلة، ويمكن ان تجعل محصولك يحقق مردود اقوى من عدم استخدامك لها بكثير.
  • ري نبتة العدس: يمكن لنبتة العدس التداول مع الجفاف افضل من اي حبوب اخرى، لكنها على نحو عام تفضل التربة الرطبة باستمرار، لهذا اذا لاحظت الجفاف على قرون النبتة عليك بريها مباشرة.
  • تسميد نبتة العدس: نبتة العدس لا تفتقر الى العديد من الاسمدة اذا زرعت في تربة غنية وخصبة. اما اذا قد كانت التربة غير ذلك؛ فيتعين عليك تسميدها نحو عملية غرس الشتلات؛ لانها سوف تبدا بعد هذا بالتزهير.


الحصاد

العدس يشبه قرون الفاصوليا، ويمكن حصاده وهو لا يزال اخضر، اذا كنت تنتوي استعماله مثل البازلاء، وهنا ينبغي لقرون العدس ان تكون جاهزة بعد 70-80 يوما، اما اذا كنت تنتوي استعماله كحبوب جافه عليك بالانتظار حتى ينضج المنتج الزراعي على نحو تام (حوالي 110يوما) وبعد هذا تستطيع حصاد القرون بمجرد تصلبها، ويمكنك الاحتفاظ بها غير مقشرة لتكون جاهزة للاستخدام.

في حال كنت قد زرعت مقادير عظيمة من العدس، وحان وقت حصادها، لكنك لا تتمكن من حصادها بمفردك؛ لان الحجم كبيرة، تستطيع الاستعانة بالة خاصة لحصد النبات، ومن ثم يتم درس نباتات العدس في ماكينة اخرى، تعمل تلك الماكينة على فصل حبوب العدس في مسار، واستخلاص ما يسمى “التبن” في مجرى اخر، وهذه الاسلوب ممتازة لمن كان لديه محصولا كبيرا من العدس، كما انها توفر العديد من الوقت والجهد، وتخرج ماكينة الدراس حبوب العدس معزولة عن التبن. هنا تستطيع النفع من حبوب العدس الجافة وتخزينها، ويمكنك كذلك النفع من مادة التبن، وهي عبارة عن سيقان واوراق شجرة العدس الجافة ولكنها تحولت الى مادة مدروسة هشة، وهي غذاء محبب للغاية للدواب والاغنام والارانب، فان كنت تربي احدى تلك الحيوانات المنزلية تستطيع ان تطعمها دراس العدس، ويمكنك كذلك بيعها والحصول على بعض الربح الجوهري لتستانف من حديث زراعة العدس.

نصايح ومشورة

  • احترس من الافات التي يمكن ان تصيب منتج زراعي العدس، وابرزها المن، والذي يمكن ان يكون اشكالية تعرقل نمو العدس.
  • تناوب المحاصيل المناسبة على التربة امر مهم، ايضا زراعة انواع اخرى بجانبها لازم للوقاية من الامراض والافات لنبتة العدس.
  • نبتة العدس تفتقر ان تجدد الرياح على نحو جيد، ويمكن ان تتحسن النداوة العالية الى عفن اذا زرعت على نحو قريب للغاية من بعضها.
  • يمكن ان يتكيف نبات العدس مع البرودة الخفيف، ولكنه لا يحفزها على النمو السريع.


الافات والامراض

من اشهر الافات التي قد تهاجم العدس:
  • المن: ويصعب الهيمنة عليه في الانحاء الذي ينتشر فيها.
  • السوس الذي قد يهاجم نبات العدس: وهو الاسوا؛ لان الهيمنة عليه شبه مستحيلة، وحين اذن عليك ازالة وتدمير النباتات المصابة.
  • العفن قد يهاجم العدس اذا زادت نسبة النداوة ولم يحصل على التهوية الكافية التي تسمح بمرور الرياح اثناء النباتات، لذا يتعين عليك منذ الطليعة ترك مسافة مناسبة بين الشتلات.


التخزين والحفاظ

  • تستطيع الاحتفاظ بحبوب العدس الخضراء غير المقشرة في احد ادراج الثلاجة لفترة اسبوع واحد، اما حبوب العدس المجففة؛ فيمكنك تخزينها ببساطة في مقر منخض الحرارة وجاف لفترة 10 الى 12 شهرا.
  • ويمكنك الاحتفاظ بحبوب العدس لفترة اطول عن سبيل وضع الاقراص المخصصة بمنع التسوس والعفن داخل العدس نفسه، على ان تراعي التهوية الجيدة ومنع النداوة العالية في المقر الذي تخزن فيه حبوب العدس الجافة.
  • يعد العدس من الاكلات المحببة جدا، فيمكنك سلقه واعداد “فتة العدس” الشهيرة، وبجانبها نضع الفلفل الاحمر والاخضر والزيتون والفجل والبصل الاخضر، فهي وجبة محببة للغاية خاصة لدى الاطفال في فصل الشتاء، ويمكن كذلك صنع شوربة العدس، فالكثير منا يحبذ تلك الاكلة الدافية، خاصة في فصل الشتاء.




زراعة العدس دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:38 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019