قديم 03-29-2019, 01:10 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة الشعير



زراعة الشعير


كرم الله تعالى الانسان و فضله على جميع المخلوقات على تلك الارض ، و من اشكال ذلك التكريم انه عزوجل كلف الانسان باعمار الارض و سخر له كل ما في ذلك الكون لخدمة مصالحه ، كما صرح سبحانه و تعالى في كتابه الكريم : ” و سخر لكم ما في السماوات وما في الارض جميعا منه ان في هذا لايات لقوم يتفكرون ” .

و من اشكال استغلال الله عزوجل الارض و ما عليها للانسان هو جعل تلك الارض صالحة للزراعة ، و تمكين الانسان من زراعتها ، فمنذ قديم الزمن اعتمد الانسان على الزراعة كمصدر للحصول على غذايه ، بل مع مرور الوقت بدا الانسان بزراعة نباتات قد تفيده في امور اخرى غير الاكل مثل : نباتات الزينة ، التي يستمتع الانسان بمنظرها الخلاب ، و الاعلاف التي يستفيد منها في تغذية المواشي و الحيوانات .

و ايضا الامر فيما يتعلق الى كيفية الزراعة ، فقد استطاع التوصل الى الاسمدة بانواعها ( الكيميايية و الطبيعية) لمنح النباتات المواد و المكونات اللازمة التي تنقصها و بالتالي مبالغة و سرعة في الانتاج ، و استطاع التوصل الى تقنيات كثيرة و ادخالها في الزراعة ، مثل : استعمال المنازل البلاستيكية و الزجاجية ، الاستنبات : اي زراعة النباتات دون وجود تربة .

تشكل الاعلاف مصدرا ايا كان لتغذية الحيوانات و المواشي ، و من اهم تلك الاعلاف الشعير ، الذي يعتمد عليه العديد من مربي المواشي كمصدر لتغذية مواشيهم ، لذلك نجد العديد من اصحاب الاراضي الزراعية يبادرون الى زراعة الشعير في اراضيهم ، بل الاشكالية في زراعة الشعير تكمن في كونه يفتقر الى اراض و اسعة ، كما ان تكلفة زراعته مرتفعة ، ايضا يفتقر الى العديد من الايدي التي تعمل للعمل في زراعته ، لذا نتيجة لـ كل تلك المعوقات توصل الانسان الى اسلوب حديثة لزراعة الشعير ، و هي الاستنبات .

و الاستنبات – كما ذكرنا سابقا – هو زراعة النباتات دون وجود تربة ، بل هل توثر تلك الاسلوب الحديثة على خصايص الشعير المنتج ؟

هذه الاسلوب تعمل على تنقيح خصايص الشعير، بحيث تصبح مواصفاته كالتالي :
  1. يكون الشعير المنتج معقم و نقي و خالي من الامراض .
  2. يزيد القسم الاخضر المتواجد في النباتات من 19-22 سم .
  3. يكون النبات طازج لفترة طويلة .
  4. يكون ذلك الشعير سلس الهضم فيما يتعلق الى المواشي .
  5. يزيد انتاجية اللبن و اللحم من المواشي بنسبة 17% .
و كيف يمكن زراعة الشعير دون وجود تربة ؟ تتم زراعة الشعير في كابينة على شكل حجرة محكمة ، بحيث تكون مصنوعة من مواد عالية الجودة و منفصلة حراريا ، و غلافها مصنوع من مادة فولاذية لحمايتها من الاحوال الخارجية ، و يتضمن على اجهزة و ادوات الكترونية و حرارية ، لتعمل على ترتيب الشغل داخل تلك الكابينة و تامين الاحوال المناسبة لنمو الشعير ، و للتحكم بالتهوية و النداوة و الحرارة و اعداد الماء الضروري لري تلك الوحدة ، وهي كذلك مزودة من الداخل برفوف لحمل الشرايح التي تستعمل لاستنبات الشعير .

و كما نعلم ان الاضاءة لازمة للغاية لنمو النباتات ، لذا تم تزويد تلك الكابينة بوحدة اضاءة مقاومة للماء ،كذلك الامر فيما يتعلق للري ، فقد تم تزويدها بوحدة ري اوتوماتيكية ، بحيث تعمل على اعادة الماء الزايد عن احتياج النباتات الى الخزان .






زراعة الشعير دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:38 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019