قديم 03-29-2019, 01:08 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة الفول



زراعة الفول


من اهم النباتات التي يهتم بها الانسان في زراعتها هي زراعة الفول .حيث يعد الفول من اهم البقوليات التي تفيد جسد الانسان و الذي يتضمن على بروتينات غنية و كربوهيدرات و مكونات غذايية اخرى ، و تعتبر جمهورية مصر العربية الجمهورية الاولى في زراعة و اصدار الفول حيث يعتمد المصريون كثيرا على الفول ويزرعونه بمساحات واسعة لتعطي انتاجا وفيرا من الفول .تعتبر زراعة الفول من الزراعات الناجحة وللتعرف على زراعة الفول سنقوم بتوضيح جميع ما يجب لزراعة الفول.


طريقة زراعة الفول

الزراعة المنزلية

تنجح زراعة الفول في اغلب انواع الاراضي ، طليعة يتم استعداد التربة بتقليبها و تسميدها بالسماد الذي يتضمن على فسفور او بالسماد الطبيعي نقوم بنبش جور و يكون عمق الجورة مبلغ ثلاثة او خمسة سنتمتر و يتم وضع حبة او حبتين فقط في كل حفرة ، وتكون المسافة المناسبة بين الجور بكمية عشرون سنتمتر ، ثم نغطي التربة بالتراب الذي تم حفره و يتم ري بذور الفول بالماء ، و ينصح بري الفول مرة كل يوم . نلمح ان الفول بعد اسبوع واحد تبدا الحبة بالنمو و بعد اسبوع اخر تبدا بالنمو اكثر وبعد مرور خمسة و اربعون يوما ستتفتح الازهار البيضاء للفول . ان مدة نمو الفول و نضجه يتراوح ما بين الاربعة و الخمسة اشهرحتى تنضج فعليا .
زراعة الفول في الاراضي الكبيرة

يعتبر الفول من المحاصيل التي يعتمد عليها كمصدر للدخل و اكثر الفصول المناسبة لزراعته هو اوايل فصل الخريف تحديدا في شهر تشرين الاول (اكتوبر) لان حرارة الشمس تكون معتدلة وقتها، والرطوبة لا تسمح بتراكم الحشرات الضارة على نبات الفول، و في الاراضي العظيمة يتم حراثتها على نحو جيد فعند حراثة الارض نقوم بما يسمى بتقليب التربة و تهويتها و تشميسها. لهذا يفضل قبل البدء بالزراعة حرث التربة و تركها مدة عشرة ايام ثم يتم حرثها مرة اخرى و نقوم بري الارض حتى نتاكد من تصريف التربة للمياه و بعدها نقوم بزراعة بذور الفول .

ننوه ان بذور الفول يتم زراعتها اما بنثرها في الخطوط التي صنعت بواسطة اسنان المحراث ، او يتم وضع البذور في حفرة و بكمية بذرة او بذرتين فيها و تبعد مسافة النبش فيما بينها بكمية خمسة عشرة سنتمتر . نحو تغطية الخطوط او النبش يتم ري التربة من حديث ، و بما ان الفصل يكون خريفا سوف يكون مدل ري التربة بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع لان الطقس يكون باردا و امكانية تساقط الامطار واردة فمياه الامطار مصدرا اخرا لري محاصيل الفول . نحو فترة الازهار سنلاحظ ان بدء تفتح زهر الفول يترواح من بين خمس و اربعون يوما و الستون يوما ويتمد هذا على نوع البذور المستخدمة .و بعد مرور الاسبوعين ستمر الازرها بمرحلة النضج ونذكر ان عملية جني المنتج الزراعي تكون بالاعتماد على خبرة المزراع في جني محصوله و يتم عادة عندما تتحول القرون الخضراء الى قرون ناضجة فعليا او نحو جفاف القرون السفلية و ذلك يعتمد على ما يريده المزراع من محصوله اما الاخضر الطازج او الاصفر اليابس .






زراعة الفول دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:47 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019