قديم 03-29-2019, 01:07 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة العنب



زراعة العنب




يعد العنب من انواع الاشجار الحساسة للحرارة وتحتاج الى درجة حرارة هابطة بالشتاء، اشجار العنب تثمر بثمار ذات قشرة ناعمة على شكل عناقيد يبقى بها من (6-300) حبة، وله العديد من الوان حسب الصنف فمنه الاسود والازرق والذهبي والبنفسجي والابيض، يقال ان الانسان كان يعلم العنب ويتغذى عليه منذ القدم بالاضافة الى اوراق العنب وما يدل على هذا الرسومات والنقوش التي تم اكتشافها في اليونان وسوريا والتي ترجع الى 2440 قبل الميلاد.

طرق زراعة العنب

قبل البدء بعملية الزراعة لا بد من اهتمام الامور التالية:
  • يلزم ان تكون شتلات العنب على اصول مقاومة للديدان الثعبانية، والتي من خلالها تنتقل الفيروسات والامراض او ان تكون على اصول تتحمل صعود مستويات الجير بالتربة والملوحة زالجفاف.
  • يعتمد فوز التطعيم على نطاق التحام نسيج الطعم مع نسيج الاصل.


طريقة التطعيم

هناك العديد من اساليب لتطعيم شتلات العنب نذكر منها:
  • التركيب المنضدي: حيث يكون موسمه في الشتاء من اثناء اخذ الطعم الذي يتضمن على عين واحدة، ثم يتم تركيبه على الاصل والذي يزال منه كل العيون بحيث يكون بطول (30) سنتيمتر، وتخزن التركيبة في مقر دافيء بعد وضع الطعم على شتلة يكون عمرها سنة، مع اهتمام ان تكون الاجزاء المرغوب تطعيمها غير جافة بواسطة نقعها بالماء للعديد من ساعات قبل تركيبها.
  • السوطي: وهذا بفعل قطع سوطي بسطح من (2-3) اضعاف سمك الطعم والاصل، بحيث يتم عمل لسان في وسط سطح القطع ووضع الطعم في الاصل، ثم ربطهما وبعد فوز العملية بفترة يتم ازالة الرباط.
  • المنضدي للشتلات: وتكون من اثناء تقصير الجذور بمعدل يقترب من (2-3) سنتيمتر، ويقصر الفرع على الشتلة الى حد ما من (25-30) سنتيمتر، ثم تطعم الشتلة بعد تطعيمها في المقر الدايم والشتلات الضعيفة يمكن اعادة زراعتها بالمشتل بعد تطعيمها.


طريقة العقل

  • اثناء عملية تقليم اشجار العنب يوخذ نواتج التقليم من اشجار العنب ذو الصفات الممتازة، بحيث تحدث عملية الذهن بيوم التقليم او على اقصى حاجز باليوم التالي.
  • تكون الذهن بطول من (25-30) سنتيمتر وتزرع في المشتل، او قد تكون اطول من (50-60) سنتيمتر، ويتم زراعتها في المقر الدايم مباشرة.
  • تسمد وتحرث الارض في المشتل على نحو متعامد مرتين ويتم الزراعة كالتالي:
    • بالاراضي الطينية: تخطط الارض بـ 13 خط على مسافة 130سنتيمتر، ثم تروى الارض وتغرس الذهن بها بحيث تكون هناك عين فوق سطح الارض وعين بمستوى التربة، ثم تروى على الفور لمنع حدوث الفراغات الهوايية وتتم زراعة كل عقلة بسافة 15 سنتيمتر عن الاخرى.
    • الاراضي الرملية بالتنقيط: توزع خطوط التنقيط بمسافة 150 سنتيمتر، ثم تزرع الذهن بمسافات 15 سنتيمتر عن بعضها وبعد شهرين من الزراعة تسمد التربة بالاسمدة البوتاسية والازوتية.




زراعة العنب دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:35 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019