قديم 03-29-2019, 01:05 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة اللوبيا



زراعة اللوبيا

وصف نبات اللوبيا والتعريف به

اللوبيا او بالانجليزية (Cowpea): هي نوع من النباتات البقولية الحولية التي لا تقطن لاكثر من سنة، ولها الكثير من الاصناف، ومن اشهرها: اللوبيا الظفرية، وللوبيا قرون خضراء، ويمكن ان توكل خضراء او جافة.

واللوبيا تسمى كذلك بـ (اللوبياء)، وفي ذلك الحين جاء تعريفها في معجم اللغة العربية المعاصرة على النحو التالي: « لوبيا (النبات)؛ بقلة زراعية حولية من الفصيلة القرنية الفراشية، اصنافها الزراعية كثيرة، قرونها خضراء، وبذورها تطبخ وتوكل. »

التصنيف العلمي للوبيا

حسب التصنيف العلمي الذي حاله العلماء للوبيا، فانها تعتبر نوعا من انواع البقوليات، وتنتمي اللوبيا لاحدى اهم الفصايل النباتية، وهي: الفصيلة البقولية التي تضم نحو 620 نوعا من النباتات، والفصيلة البقولية تنتمي لرتبة الفوليات، وهي احدى رتب النباتات الثنايية الفلقة؛ اي ان بذورها تتضمن على فلقتين. والاسم العلمي اللاتيني للوبيا هو: (Vigna). والفصيلة البقولية تسمى باسماء اخرى عديدة، ومنها: الفصيلة القرنية، او الفراشية، او القطانية، او الفولية. ومن النباتات الاخرى التي تنتمي لتلك الفصيلة: البازلاء، والعدس، والحمص، والفول.

اهمية نبات اللوبيا

يعتبر نبات اللوبيا من اغنى النباتات بمادة البروتين، حيث ترتفع فيه نسبة البروتين عن باقي البقوليات والكثير من النباتات الاخرى. وتحتوي اللوبيا على الكثير من المكونات الغذايية الاخرى المهمة، ومنها: الطاقة، والكربوهيدرات، والسكر، والدهون، وفيها الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والاملاح.

كيف تزرع اللوبيا

تزرع اللوبيا على مدى واسع في العديد من انحاء العالم، تنجح زراعة اللوبيا في اغلب انواع التربة، مثل: التربة الطينية، والرملية، وليس بالضروري ان تكون التربة خصبة للغاية حتى تنجح زراعة اللوبيا، فيكفي ان يتوفر لدينا ارض زراعية لها تربة متوسطة الخصوبة.

موعد الزراعة لبعض اصناف اللوبيا يلزم ان يكون اثناء فصل الربيع، وموعد الزراعة لبعض الاصناف الاخرى يلزم ان يكون اثناء فصل الصيف. وكمية البذور الضرورية يلزم الا تقل على 3 كيلو جرام لكل دونم.

يجب على المرازع ان يهيا الارض جيدا قبل زراعتها، فعليه ان يحرثها، وان يضيف لها اعداد من السماد العضوي لا تقل عن 8 متر مكعب للدونم الواحد، واذا قد كانت الارض قوية وخصبة، فمن الافضل الا يضاف اليها السماد العضوي. وبعد تهيية الارض بالشكل المناسب، يلزم ان يقوم المزارع بنبش مجموعة من النبش المتباعدة عن بعضها القلة بما لا يقل عن 40 سم، والتي لا يقل عمق كل حفرة منها عن 3 سم، ثم بعد ذلك، عليه ان يضع في كل حفرة من النبش من 3 – 4 بذرات، ثم عليه ان يسقيها بعد الزراعة، وتحتاج اللوبيا حتى تنضج وتصبح جاهزة للحصاد الى حوالى 3 اشهر بعد القيام بزراعتها.





زراعة اللوبيا دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:34 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019