قديم 03-29-2019, 01:03 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة قصب السكر



زراعة قصب السكر



يميل الانسان في فصل الصيف الى الرغبة في الحصول على بعض المشروبات السايلة الباردة، والتي تكون نافعة للغاية في تلك المرحلة من العام، ويمكن الحصول على العصاير من الكثير من الفواكه، ومن اهم العصاير التي يفضلها الجميع ويطلبها، عصير قصب السكر، ومن المحتمل تناول قصب السكر على نحو طازج، او من اثناء عصره على شكل عصير.

زراعة قصب السكر

  • (اختيار نبات قصب السكر الصحي): قبل عملية الزراعة قم باختيار نبات قصب السكر الصحي، علما ان قصب السكر يحصد بسهولة، ويوجد بكثرة في اواخر الصيف واوايل الخريف، اذا كان من العسير العثور على نبات قصب السكر في المحل الرييسي الاقليمي لديك؛ فانه من المحتمل العثور عليه في المزارع او في اسواق المزارعين، ومحلات البقالة الاسيوية كذلك توفر نبات قصب السكر في عديد من الاحيان، وعليك اختيار نبتة قصب السكر بعناية؛ بحيث يلزم ان تكون سميكة؛ لانها اكثر عرضة لانتاج نباتات حديثة صحية، كما ينمو قصب السكر من المفاصل ايضا، فكل مفصل منها يعتبر شتلة حديثة صالحة للزراعة، وسوف تنمو من تلك المفاصل عيدان اخرى، وعليك اخذ هذا في عين الاعتبار وشراء عمود قصب يكفي الى ما تفتقر اليه لانتاج كمية المنتج الزراعي الذي تريده.
  • (تقسيم عمود قصب السكر): عليك تقسيم عمود قصب السكر الى قطع طويلة، وعليك ترك نحو اربعة سنتيمترات من المفاصل للقطعة الواحدة، وهذا لجعله اكثر احتمالا لانتاج البراعم، اذا قد كانت لديك اية اوراق او زهور على عمود قصب السكر عليك ازالتها.
  • (القيام بنبش الاخاديد في مساحة زراعية مشمسة): يزرع عمود قصب السكر على نحو افقي، وياخذ في زراعته شكل الشرايح، لهذا تحفر الاخاديد بعمق اربعة بوصات في الارض، وتحتاج تلك الاخاديد الى الشمس بالكامل، لهذا عليك اختيار مساحة غير مظللة، ويتعين عليك نحو حفر الاخاديد ان تكون طويلة بما يكفي لتناسب كل قطعة من قصب السكر المرغوب زراعته، وترك مسافة بين كل اخدود بكمية قدم واحدة على الاقل.
  • استخدم المعدات المخصصة بالحفر بدلا من المجرفة لتسهل عليك حفر الاخاديد، خاصة اذا قد كانت المنطقة الخاصة لزراعة قصب السكر كبيرة؛ فان تلك المعدات سوف تكون مثالية وصحية واكثر تطورا لحفر الاخاديد.
  • (ترطيب الاخاديد): استخدم خرطوم الماء لعمل ترطيب بسيط للاخاديد، وهذا لتهييتها لزراعة قصب السكر، وتاكد كذلك من ان التربة تصرف المياه على نحو جيد، ولا تعمل برك مايية قبل زراعة القصب.
  • (زراعة قصب السكر): ضع قطع قصب السكر في الاخاديد على نحو افقي، وقم بتغطيتها بالتربة. لا تجعل عمود قصب السكر على نحو مستقيم؛ لان هذا سوف يعرقل نموها.
  • (انتظر نمو قصب السكر): عادة ما يكون هذا في فصل الربيع، وعادة ما يكون في ابريل او مايو، سوف تبدا قطع قصب السكر المزروعة في الاخاديد في النمو من المفاصل، وسوف ترى انها تخترق سطح التربة وتخرج سيقان قصب السكر التي سوف تنمو لاحقا وتطول للغاية بحلول خاتمة الصيف.


خطوات زراعة وحصاد قصب السكر

  • (تسميد قصب السكر بالنيتروجين): لزراعة ونمو قصب السكر على نحو صحي وجيد لا بد من ان يتغذى على الاسمدة النيتروجينية الغنية، ويمكنك تسميد نباتات قصب السكر مع مقياس موايم من اسمدة الاعشاب، او يمكن استبدالها بالاسمدة العضوية مثل سماد الدجاج، ويكون التسميد مرة واحدة فقط نحو استخدامه، ويستعمل عندما تبدو البراعم لتساعد على نمو قصب السكر على نحو قوي وصحي، وبالتالي سوف يكون لديك منتج زراعي جيد في الخريف.
  • (تنظيف وتنقية حوض الزراعة): ينمو قصب السكر في استمر احوال قاسية نوعا ما، ويتطلب العديد من الرعاية وازالة الاعشاب الموذية على نحو بطولة دوري ومستمر، لذا لا تهمل حوض الزراعة؛ لان الاعشاب قد تخنق البراعم الحديثة قبل ان تتاح لهم الامكانية لتزدهر، لهذا فان التعشيب المتواصل لازم حتى ينمو قصب سكر على نحو جيد وكبير بما يكفي في تلك الفترة لخروج اغلب الاعشاب الموذية من تلقاء ذاتها بعد ذلك.
  • (انتظر الخريف لموسم الحصاد): ينبغي ان تترك نبات قصب السكر ينمو لاطول مرحلة ممكنة قبل البرودة الاول من العام. اذا تركته في الارض بعد اول البرودة فانك لن تكون قادرا على استعمال النباتات لاستخراج شراب السكر. اذا كنت تقطن في مقر شتاوه منخض الحرارة وطويل فان محصولك في مساحة امنة، وسيكون حصاد قصب السكر بحلول خاتمة سبتمبر/ايلول، واذا كنت تقطن في مقر شتاوه معتدل؛ قد يكون قصب السكر قادر على ان ينمو حتى اواخر اكتوبر/تشرين الاول.
  • (استخدم المنجل لقطع قصب السكر القريب من الارض): لتعرف القصب الناضج عن غيره لا بد ان يكون عمود قصب السكر طويلا وسميكا على غرار الخيزران، لهذا سوف يصعب قصها بالمقصات المنزلية البسيطة، استعمال المنجل او منشار لقطع قصب السكر في اقرب مساحة الى الارض، وهذا للاستفادة من اكبر قدر محتمل من محصولك.
  • (لا تحفر في باطن الارض لاخراج المنتج الزراعي الناضج)؛ لان هذا سوف يلحق الضرر بجذور نبات قصب السكر، اذا تركت جذور قصب السكر في الارض سوف تنمو وتخرج الى السطح مرة اخرى العام القادم.
  • (تجريد الاوراق من قطع قصب السكر): يلزم التاكد من ارتداء قفازات سميكة؛ لان اوراق قصب السكر حادة جدا، استخدم الاوراق لتغطية تربة حوض الزراعة؛ فان اوراقه باعتبار السماد العضوي الذي من شانه حراسة جذور قصب السكر اثناء فصل الشتاء، اذا لم يكن لديك ما يكفي من الاوراق لتغطية الحوض كله، استخدم بعض القش لاكمال تغطيته.


خطوات صنع شراب قصب السكر

  • (تنظيف عامود قصب السكر): بعد حصاد قصب السكر بانتهاء موسم الحصاد سوف يكون عليها العفن والاوساخ؛ لهذا يتعين عليك استعمال الماء الدافي وفرشاة تطهير الاوساخ وفركه حتى تتاكد من انها نقية تماما.
  • (تقطيع عمود القصب الى اقسام بكمية بوصة واحدة): سوف يكون عامود القصب قاس جدا؛ لهذا استخدم سكين حادة مثل ساطور اللحمة فهي اداة ممتازة لفعل تلك المهمة. قطع الجذع الى اقسام صغيرة؛ بحيث تكون لديك كومة من القطع الضييلة من قصب السكر.
  • (غلي قطع قصب السكر في حاوية عظيم مملوء بالماء): يتم استخراج السكر من اثناء عملية طويلة من غليان قطع قصب السكر لفترة ساعتين تقريبا، ويكون ماء السكر جاهزا عندما يكون يمتلك نفس نكهة قطع قصب السكر الخام، وستعتمد هنا على تذوقك لشراب السكر وانت سوف تحدد ما اذا تم استخراج السكر ام لا.


وبطريقة اخرى تستطيع تحديد استخراج شراب السكر، وهي ان تنظر الى قطع قصب السكر بعد ساعات ضييلة من غليها؛ فاذا تبدل اللون الى البني الفاتح فهذا دليل على انه تم استخراج السكر.

  • تيقن من حاوية غلي قطع قصب السكر كل نصف ساعة او عند هذا للتاكد من ان القطع لا تزال مغطاة بالمياه، وعليك اضافة المزيد من المياه ان نقصت.
  • (صب ماء السكر في حاوية اصغر من اثناء مصفاة): استخدم مصفاة لفصل قطع قصب السكر الليفية عن ماء السكر حتى تتمكن من رميها والتخلص منها بسهولة.
  • (طهي الماء والسكر المصفى لتحويله الى شراب): قم بغلي الماء والسكر على نار هادية حتى تحصل على شراب سميك، يمكن ان يستغرق ذلك من ساعة الى ساعتين من الوقت، لهذا عليك رصد الحاوية باستمرار، ولاختبار ما اذا كان الشراب جاهزا ضع في الحاوية ملعقة باردة وارفعها وتحقق من ملمسها، اذا كون الشراب طبقة رقيقة على الجانبين، وكان ينزلق ببساطة عن الملعقة فهو بحاجة للمزيد من الغليان، اما اذا تكونت طبقة سميكة على جانبي الملعقة وانزلق ببطء؛ فهذا دليل على ان شراب السكر بات جاهز.
  • (صب شراب قصب السكر في حاوية زجاجي للتعليب): قم بتغطية الزجاجة، ويتعين عليك تبريد الشراب كليا قبل تخزينه في مقر منخض الحرارة وجاف.





زراعة قصب السكر دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:59 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019