قديم 03-29-2019, 01:02 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي زراعة المشمش



زراعة المشمش



المشمش او بالانجليزية (Apricot): هو نوع من النباتات، وحسب التصنيف العلمي الذي حاله العلماء لذلك النبات، فانه ينتمي لجنس نباتي يضم الكثير من الانواع الاخرى، وذلك الجنس يسمى بـ (الخوخ)، ويسمى باللاتينية: (Prunus)، وذلك الجنس يتبع لفصيلة نباتية تسمى بـ (الفصيلة الوردية)، وتضم تلك الفصيلة الكثير من الانواع والاجناس الاخرى من النباتات. والفصيلة الوردية تنتمي لرتبة الورديات، وهي احدى رتب النباتات الثنايية الفلقة، وتعد الفصلية الوردية من اهم واشهر الفصايل التابعة لرتبة الورديات. والفصيلة الوردية التي يتنمي لها المشمش تنتمي لها الكثير من النباتات الاخرى، ومنها: التفاح، والكرز، والخوخ، واللوز، وغيرها. وفي ذلك الحين سميت الفصيلة الوردية بذلك الاسم؛ لان ازهار النباتات التي تنتمي لها شبيهة بالورود. والاسم العلمي اللاتيني للمشمش هو: (Prunus armeniaca)، ويتم اختصاره على النحو التالي: (P. armeniaca). وتنتمي شجرة المشمش بالاضافة لبعض الاشجار الاخرى التي تنتمي للفصيلة الوردية، الى تصنيف اخر فرعي، حيث يسمى بـ (اشجار اللوزيات)، ومن الاشجار الاخرى التي تنتمي لذلك التصنيف: شجرة اللوز، والخوخ.

شجرة المشمش

وشجرة المشمش متوسطة الطول، حيث لا يمر طولها في العادة 12 مترا، وشجرة المشمش من اشجار الفاكهة المتساقطة الاوراق، وتعد شجرة المشمش من اجمل الاشجار في الطبيعة، فشانها في ذلك شان ساير الاشجار التي تنتمي للفصيلة الوردية. وثمار المشمش كروية او بيضوية الشكل، ولونها اما اصفر، او برتقالي، وفي ذلك الحين تميل الى الحمرة في بعض الاحيان، وطعمها حلو او حامض، ويمكن اكل ثمار المشمش وهي طازجة، ويمكن اكلها مجففة، ويمكن ان توكل على شكل شرايح مجففة تسمى بـ (قمر الدين)، ويمكن ان يصنع منها مربى المشمش، كما يمكن ان تعصر، وان يشرب عصيرها.

موطن المشمش

يقال بان المعقل الاصلي للمشمش هو الصين، ويقال بانه: ارمينيا، وحاليا تنتشر زراعة المشمش في عديد من ارجاء العالم. اكبر جمهورية في زراعة وانتاج وتصدير المشمش هي: (تركيا)، حيث بلغ كمية انتاجها في عام 2012: (795,768) طنا.

المشمش من فواكه الانحاء المعتدلة مناخيا، حيث تتركز زراعته على نحو عظيم في مساحة حوض البحر المتوسط، فاشجار المشمش تفتقر الى مناخ معتدل، بحيث يكون باردا في الشتاء، ودافيا في الصيف. تبدا براعم المشمش بالتفتح اثناء فصل الربيع، لتعطي ازهارا بيضاء او وردية اللون، والمشمش من الفواكه الصيفية، حيث ان توقيت قطف الثمار من على الاشجار يكون باستمرار في فصل الصيف.

زراعة المشمش

تنجح زراعة المشمش في العديد من انواع التربة، ولكن يفضل ان يزرع في التربة الصفراء والعميقة، والتي تتميز بجودة الاستبدال والتهوية، اما التربة الملحية، فانها لا تصلح لزراعة المشمش فيها. ويجب ان يعمل المزارع على استراتيجية الارض على نحو جيد، وحراثتها، وتنظيفها، وتسميدها، والعناية بها، قبل زراعة اشجار المشمش فيها، واذا قد كانت الارض معرضة بين الحين والاخر للرياح القوية، فمن الافضل ان يقوم المزارع باحاطتها بمصدات الرياح. يمكن زراعة المشمش باسلوب البذور، ويمكن شراء الغراس او الشتلات الجاهزة من المشاتل، ثم القيام بنقلها الى الارض التي ستتم زراعتها فيها. وعلى المزارع ان يقوم بخدمة الاشجار بعد زراعتها، بحيث يقوم بريها، وتسميدها، وتقليمها.





زراعة المشمش دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:36 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019