قديم 03-29-2019, 12:57 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي جبال مكة



جبال مكة



تشتهر مكة المكرمة بكثرة جبالها؛ فهي تتسم بانها مساحة جبلية، وعرفت تلك الجبال الكثيرة بمسميات عديدة، فاما قد كانت تنسب الى اشخاص عاشوا عليها، واما نسبت لحوادث اسلامية وتاريخية وقعت فيها، ومن تلك الجبال؛ جبل يطلق عليه جبل النور، واخرابو لهب، وثالث جبل ثور، وابو قبيس، وغيرها العديد من تلك الجبال المعروفة والمشهورة في مكة المكرمة، وفي بعض القرى التابعة لها.

جبل النور

وفقا للكتب التاريخية، فان جبل النوريقع في الشمال التابع للشرق للمسجد الحرام، ويشرف على سبيل تسمى سبيل العدل، وفي ذلك الحين اطلق عليه ذلك الاسم لظهورانوار النبوة فيه، فقد اوضح ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يختلي بنفسه فيه ليتعبد الى الله تعالى قبل البعثة النبوية في غار حراء. ويبلغ صعود جبل النور 642 مترا، وينحدر ذلك الجبل انحدارا قاسيا من 380 مترا حتى يبلغ الى 500 متر، ثم يتواصل في انحداره على شكل زاوية قايمة، حتى قمته، و مساحته عبارة عن خمسة كيلومترات، و250 مترا مربعا، وقمته تشبه ما يشاكل سنام الجمل.

جبل ثور

يقع ذلك الجبل في جنوب جبل المسجد الحرام، ما بين سلس وادي المفجر في الشرق، وبطحاء قريش في الغرب، كما ويشرف على حي الهجرة، وهو من الجبال المعروفة كونه يتمتع بمكانة تاريخية، لوجود الغارالذي اختبا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وابو بكر الصديق رضي الله عنه فيه، هربا من كفار مكة الذين ارادوا قتله، وهاجر النبي صلى الله عليه وسلم هو وصاحبه منه سرا الى المدينة المنورة . يذكر ان داع تسمية جبل ثور بذلك الاسم انه عرف بجبل اطحل، الا انه حين سكنه ثور بن عبد مناف سمي بذلك الاسم نسبة اليه، ويذكر كذلك انه يشبه بشكله ثورا مستقبلا لجهة الجنوب، وهومستدير الشكل تقريبا، فله عشر قمم مدببة الشكل ترتفع من قاعدته، ويبلغ ارتفاعه 755 مترا، ومساحته عشرة كيلو متر مربع .

جبل ابو قبيس

هو جبل يحدث الى الشرق من المسجد الحرام، ويطل من الجهة الشرقية على الصفا، ويقع في المنتصف بين جبال السد وشعب علي، وهو عبارة عن امتداد لسلسلة جبال خندمة، وفي ذلك الحين اكتسب تلك الضرورة التاريخية نتيجة لـ قربه من المسجد الحرام، وتواجد مسجد بلال على راس قمته، ويرى بعض العلماء انه يعد من افضل جبال مكة المكرمة، كونه يعد من اقرب الجبال للكعبة، وهو اول جبل وضع على وجه الارض، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “اول بقعة وضعت في الارض مقر البيت ثم مدت منها الارض”، وانه اول جبل حاله الله تعالى على وجه الارض، ومن ثم مدت منه الجبال.

جبل قيقعان

فهوعبارة عن سلسلة من الجبال، تطول في الشمال والشمال من المسجد الحرام، ما بين ذروة وادي ابراهيم شرقا ووادي طوى غربا، ويقع ذلك الجبل في شمال غرب المسجد الحرام، في مساحة تسمى حارة الباب، ويطلق عليه جبل مقلع الكعبة، وهذا نتيجة لـ ان الحجارة المستخدمة في تشييد الكعبة اخذت منه، وهذا عندما تم اعادة تشييد الكعبة، نتيجة لـ ان السيل هدم جدارها في العهد العثماني الاول عام 1039 للهجرة.

جبل السيدة

يقع في شمال المسجد الحرام، في مساحة الحجون، ويوجد في اسفله مقبرة المعلاة، والتي تضم قبرا للسيدة خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسمي الجبل نسبة لها، ويبلغ ارتفاعه 400 متر.





جبال مكة دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:58 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019