قديم 03-29-2019, 12:53 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي نهر الزرقاء



نهر الزرقاء



يبدا نهر الزرقاء بالجريان من مساحة راس العين في العاصمة الاردنية عمان والذي يشق سبيله نحو الشرق الى عين غزال، ثم الى مساحة الرصيفة حتى يبلغ الى مدينة الزرقاء، وفي مدينة الزرقاء ينحني ليتغير اتجاهه عند الغرب ويستمر بالجريان حتى يبلغ وادي الاردن ويكمل مسيرته عبر جرش حتى يصب فيسد الملط طلال في بحيرة جرش.

سبب التسمية

ظهر تفسيران لسبب تسميته بنهر الزرقاء والتفسير الاول بان زرقاء هي كلمة في اللغة الاكادية وتعني مساحة المياه والتي حرفت على مر العصور وعدلت وفق اللغات واللهجات التي مرت في المساحة لتتحول الى كلمة زرقاء، اما التوضيح الاخر فيرجح ان العرب القدماء سموه بنهر الزرقاء نتيجة لـ اللون الازرق الجميل لمياهه الجارية، وفي ذلك الحين تعددت اسماوه عبر الزمان الماضي فقد اطلق الرومان والصليبيون عليه اسم نهر التمساح، اما البايعين العرب الذين كانوا يعبرونه خلال رحلتهم الى الشام فقد اطلقوا عليه اسم نهر اسود الزرقاء، ويطلق عليه السكان المحليون اسم نهر المسبعة وهذا نسبة الى السباع التي قد كانت تقطن حوله، كما ان نهر الزرقاء قد اوضح في التوراة باسم نهر يبوق.

الاهمية الجغرافية

يعتبر نهر الزرقاء النهر الثاني الاكبر في الاردن، حيث يطول على طول 70 كم، اما عرضه فيكون ما بين 7-10 م في بعض المناطق، وهو النهر الثالث من حيث تصريف المياه في كل عام حيث يصل معدل تصريفها السنوي ما يقترب من 83 مليون متر مكعب، اذ يقدر المعدل الدايم بـ 38 مليون متر مكعب من تصريفها السنوي.

اقسامه

تبلغ كلي منطقة حوض نهر الزرقاء ما يقترب من 3150 كم مربع ويسكن ضفافه اكثر من ثلثي اهالي الاردن، ويقسم حسب المساحة السكنية الى ثلاث احواض رييسة:
  • الحوض العلوي: بحيث تقدر كلي مساحته ب1732 كم مربع، يحدث منها ضمن حواجز الاردن 17 كم مربع فقط.
  • حوض عمان- الزرقاء: يمتاز ذلك الحوض بالتعداد السكاني العظيم فيه، بالاضافة الى كثرة المصانع المقامة على من اجل النفع من مياهه، وتقدر مساحته بـ 600 كم مربع.
  • الحوض السفلي: تكثر في ذلك الحوض الاراضي الزراعية الخصبة الواسعة، اما التعداد السكاني له فمتوسط، بحيث تقدر مساحته بـ 825 كم مربع.


ادى الاستنزاف العظيم للمياه الجوفية المغذية لنهر الزرقاء الى الانقاص من مستوى مياه النهر في بعض تفرعاته وجفاف بعضها الاخر، بالاضافة الى تردي نوعية المياه الحالية من خلاله، كما تسبب بزيادة ملوحة المياه الجوفية المغذية للنهر وتلوثها.





نهر الزرقاK دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:35 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019