قديم 03-29-2019, 12:52 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي نهر النيل



نهر النيل


نهر النيل

نهر النيل هو اطول نهر في العالم، وهو كذلك من اجمل الانهار، يحدث نهر النيل في قارة افريقيا، وتحديدا في ناحية الشمال التابع للشرق منها، وينتج عن اتحاد النيلين الابيض والازرق، والمنبع الرييسي له هو النيل الابيض، الذي ينبع من مساحة البحيرات العظمى، الواقعة في وسط افريقيا، حيث تعتبر بحيرة فكتوريا هي ناشر الخبر الرييسي لمياهه، اما التقاء المنابع له فيقع بعد وقت قريب من العاصمة السودانية الخرطوم، اما مصبه فهو في البحر المتوسط، وروافده هي بحر الغزال، ونهر عطيرة، والنيل الازرق، والنيل الابيض، اما دول الحوض فهي اوغندا، واثيوبيا، ويوروندي، وتنزانيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ورواندا، وكينيا، وجنوب السودان، والسودان، اضافة الى مصر، وتسمى تلك الدول جميعا باسم دول حوض النيل.


معلومات عن نهر النيل

  • يجري نهر النيل من ناحية الجنوب الى ناحية الشمال.
  • يصل الطول الاجمالي له ستة الاف وستمية وخمسين كيلومترا، اما المنطقة التي يغطيها فتبلغ ثلاثة ملايين واربعمية الف كيلومتر مربع.
  • يتجاوز بستة شلالات، ويغير مساره بالانحناء الى الوجهة التابع للجنوب التابع للغرب بعد وقت قريب من مدينة ابو حمد، ثم يرجع الى مساره الاصلي الى الشمال قرب مدينة الدبة، ويسمى الجزء المنحني من نهر النيل باسم “الانحناء الكبير للنيل”.
  • يصل معدل التدفق له بمعدل الفين وثمانمية وثلاثين مترا مكعبا في الثانية الواحدة.
  • يلعب دورا ايا كان في اقتصاد دول حوض نهر النيل، لاسيما في الناحية الزراعية، حيث يستعمل المزارعون مياهه في ري محاصيلهم، ومن اشهر المحاصيل التي تروى بمياهه: قصب السكر، والبلح، والقطن، والفواكه الحمضية، والبقوليات، والارز.
  • تعتبر مياه نهر النيل مصدرا لصيد الاسماك، كما تقطن فيه الكثير من الاحياء البحرية، اهمها تمساح النيل، الذي كان يفترس الصيادين كثيرا، لاسيما في العهد الفرعوني، الامر الذي دعا الفراعنة لاعتبار تمساح النيل حيوانا مقدسا، وجسدوا له العديد من التماثيل.
  • يعد رافدا ايا كان للسياحة، لاسيما في جمهورية مصر العربية والسودان، فيما يعلم باسم السياحة النيلية.
  • تعتبر مساحة دلتا النيل من اكثر الانحاء خصوبة في العالم.
  • هو الداعي الرييسي لنشوء العديد من الحضارات القديمة، لاسيما حضارة جمهورية مصر العربية الفرعونية، لهذا قيلت المقولة المشهورة “مصر هبة النيل”.
  • تتعرض مياه نهر النيل في الوقت الحاضر للكثير من الملوثات الناتجة عن اقامة الكثير من المنشات الصناعية والفنادق قربه، ومرور السفن فيه، الامر الذي يسترعي وجوب التحرك لمنع القذارة الحاصل فيه، بالاضافة الى بعض التصرفات الخاطية من قبل الناس، الذين يرمون فيه القاذورات ومياه الاستبدال الصحي.






نهر النيل دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:33 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019