قديم 03-29-2019, 12:50 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي ارتفاع قمة إفرست



ارتفاع قمة إفرست


قمة افرست

تعتبر ذروة افرست اعجوبة من اعاجيب العالم الطبيعية، وهي اعلى ذروة في العالم، وتقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، وتوجد ذروة افرست بين الصين “التبت” والمنطقة التابعة للشمال من الهند، ونيبال “ساجارماثا” وتم اكتشاف ذروة افرست لاول مرة من قبل الاوروبيين، وهذا في عام الف وثمانمية وسبعة واربعين.

يبلغ صعود ذروة افرست نحو تسعة كيلومترات فوق سطح البحر، وتحديدا ثمانية الاف وثمانمية وثمانية واربعين مترا، اي تسعة وعشرين الفا وتسعة وعشرين قدما، وفي ذلك الحين سميت ذروة افرست بذلك الاسم نسبة الى رجل بريطاني يدعى المشي جورج افرست، وهو اول من اكتشفها، وهذا في عام الف وثمانمية وستة وخمسين، حيث كان يعمل كمخطط عام في الهند.


معلومات عن ذروة افرست

  • تعتبر من الانحاء التي تجذب المغامرين في تسلق الجبال والمحترفين لتسلقها، وفي ذلك الحين فشلت الكثير من الحملات لتسلقها، في حين نجح بعض المتسلقين في الوصول الى القمة.
  • ينعدم وجود الحيوانات، ووجود الغطاء النباتي في القمة، الا ان بعض انواع النباتات والاشجار تنمو في الانحاء المنخفضة، التي تحيط بالقمة، مثل نبات العرعر، واشجار الصنوبر الازرق، والخيزران، والتنوب، واشجار البتولا، حيث يبدا الغطاء النباتي في الظهور نحو الزيادات الاقل من خمسة الاف وسبعمية وخمسين مترا.
  • تقطن في الانحاء المنخفضة المحيطة بقمة افرست بعض الحيوانات، مثل دب الباندا الاحمر، وغزال المسك، والذياب، والدببة السوداء، والياك البري، والغزلان، والثعالب الجبلية، والارانب البرية، والفهد الثلجي.
  • اول فرد استطاع تسلق ذروة افرست والوصول اليها هو المتسلق المغامر ادموند هيلاري، وهو متسلق نيوزلاندي، وكان بمرافقة صديقه النيبالي، واسمه نزينج نورجاي، الذي رافقه الوصول الى القمة.
  • تتكون ذروة افرست من انواع عديدة من الحجارة الجيرية، والرخام، والصخور الجيرية، والتي تغطيها طبقات غزيرة وعميقة من الثلوج طول ايام العام.
  • تعتبر هامة تسلق ذروة افرست من اخطر المهمات، نظرا للبرودة العنيفة للطقس، والرياح العاتية، والانهيارات الثلجية المستمرة، وهبوط الضغط ونفص الاكسجين حصيلة الزيادات الشاهقة.
  • يقطن نوع من العناكب في ذروة افرست، تسمى عناكب قفز الهيمالايا، التي تقطن في الانحاء المنخفضة من القمة، اي على صعود ستة الاف وسبعمية متر، حيث تقطن بين الشروخ الثلجية.
  • تعتبر ذروة افرست من اقذر القمم الجبلية في العالم، وهذا نتيجة لـ النفايات التي يتركها المتسلقون وراءهم، بالاضافة الى جثث المتسلقين الذين يموتون خلال تسلقهم للقمة، وتقدر اعداد المخلفات بنحو خمسين طنا، وهو رقم صادم.
  • اطلق على ذروة افرست اسماء عديدة، من بينها “تشومولانغما”، والتبتية، الذي يقصد “الهة الام للجبال”، و”ساجارماثا “، ويعني “الجبهة في السماء”.






ارتفاع قمة إفرست دم، موقع وادي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دم، موقع, وادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:19 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019