قديم 03-29-2019, 12:48 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي جبل الشيخ



جبل الشيخ



يعتبر ذلك الجبل من اشهر الجبال المتواجدة في بلاد الشام، والتي قد كانت تشكل قديما كلا من جمهورية سوريا ولبنان والاردن وفلسطين؛ حيث انها تقع بين كل من جمهورية سوريا ولبنان، ويمكن من ذروته مشاهدة الاردن وفلسطين؛ حيث انه يطل على كل من تلك الدول الاربعة التي قد كانت تشكل بلاد الشام.

موقع جبل الشيخ

يقع جبل الشيخ او جبل حرمون كما يطلق عليه كذلك في كل من لبنان والاراضي الفلسطينية المحتلة؛ فهو يشكل الجزء الاهم والاكبر وكذلك الاعلى ارتفاعا من سهله جبال لبنان الشرقية، والتي تطول ما بين جمهورية سوريا ولبنان؛ فهو يطول من الجنوب الغربي؛ حيث سلس الحولة، ومن بانياس وحتى الشمال الشرقي؛ حيث يبقى وادي القرن ووادي الحرير ومجاز، ويحد ذلك الجبل كلا من وادي العجم واقليم البلان وهضبة الجولان في كل من جمهورية سوريا والاراضي (لفلسطينية المحتلة وهذا من ناحية الشرق والجنوب، واما من ناحية الغرب والشمال فيحده الجزء التابع للجنوب من سلس البقاع ووادي التيم في لبنان، وله اربعة قمم ذات زيادات مغايرة نسبيا، فاعلى تلك القمم يبلغ ارتفاعها لنحو 2814 مترا، وتعرف باسم شارة الحرمون.

تسمية جبل الشيخ

يعود داع تسمية ذلك الجبل بجبل الشيخ الى راس الجبل وقممه تكون مغطاة بالثلوج، والتي تظهر وكانها راس شيخ وفي ذلك الحين اكتسى شعره باللون الابيض، ووجود الثلوج على ذلك الجبل صرف بالمورخيين ان يطلقوا عليه اسم جبل الثلج. واما عن تسميته باسم حرمون؛ فهي كلمة ذات اصل كنعاني، والتي تعني مقدس. وفي ذلك الحين اوضح جبل الشيخ في قصة ملحمة جلجامش السومرية الاصل ولكن باسم حرمون، وفي ذلك الحين ورد فيها اوضح الجبل بارض جبل الارز حرمون، وذكر ان تلك الارض هي ارض للخالدين، وانه عندما اتى جلجامش الى تلك الارض ونام على سفح حرمون اتت له مشاهدة وراى فيها مصير الكون باكمله وليس مصيره هو فحسب، ومن هنا اسمى الكتاب التاريخيون ذلك الجبل بجبل الروى.

مكانة جبل الشيخ

ولم تات تسمية الكنعانيين لذلك الجبل بحرمون او المقدس من فراغ، فهو يعد بانه من اكثر الجبال قداسة وعظمة، وهو من اهم مراكز العبادة لدى الكنعانيين، وكما ان الفينيقيين عبدوا ذلك الجبل وسموا احد الهتهم باسمه وهو البعل حرمون، وبنوا له هيكلا بالقرب من الصخرة العظيمة الواقعة على ذروته التي تركت اثارا جلية الى الان، ومنها بقايا لقصر شبيب؛ وهو مناصر لاحد الهياكل التي بنيت ويصل طوله نحو 10 امتار، والذي تبقى بداخله فتحة دايرية واسعة وذات عمق يبلغ الى ثلاثة اقدام، وفيها كان الناس يضعون نذورهم. وفي ذلك الحين وجدت في ذلك المعبد قطعة حجرية طولها يبلغ الى 18 قدما، ويبلغ عرضها 12 قدما وسمكها اربعة اقدام كتب عليها باليونانية، ويعتقد انها تابعة لمعبد الاله ايل، واهتم الرومان بتلك المعابد واعادوا ترميمها وتجديدها. واما في تاريخنا العربي فجاء فيه ان الكعبة بنيت من حجارة تم احضارها من خمسة جبال، وحرمون كان واحدا منها.





جبل الشيخ



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشيخ, جبل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:32 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019