قديم 03-29-2019, 12:45 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي جبال الهملايا





جبال الهملايا


جبال الهملايا الممتدة على عند 2,900 كيلومتر بين الهند والباكستان والصين ونيبال هي اطول سلسلة جبلية في العالم؛ حيث يبلغ صعود اعلى جبل ضمن السلسلة الى 9,000 متر فوق سطح البحر، ويسمى جبل ايفرست، والذي يعد الاتجاه الاهم للمتسلقين المحترفين.

تكونها

جبال الهملايا قبل ملايين الاعوام لم يكن لها وجود، وقد كانت الهند عبارة عن جزيرة عايمة قبالة سواحل استراليا، وبينما بدات البانجيا – والتي هي القارة العملاقة التي قد كانت حاضرة قبل ملايين السنين- تتفكك، بدات جزيرة الهند تتحرك عند الشمال نحو 6,000 كيلومتر حتى اصطدمت باسيا قبل 40 الى 50 مليون سنة، ومن ثم بدات اليابسة الهندية بالاستقرار اسفل القارة الاسيوية الذي ادى الى نتوء جبال الهملايا.

ارتفعت جبال الهملايا على نحو سريع مضاهاة بالسلاسل الجبلية الاخرى، وما زالت تتكاثر ارتفاعا حتى يومنا هذا؛ حيث تزيد ارتفاعا بنسبة 7 سنتيمترات بالسنة، وهذا يرجع لاستمرارية تحرك الصفايح التكتونية الهندية ببطء عند الشمال، والذي نتج بصعود نسبة تعرض المساحة للزلازل.

تاثيرها على المناخ

لجبال الهملايا تاثير عظيم على المناخ في شبه القارة الهندية وهضبة التبت؛ فهي تمنع البرد القوي والرياح الجافة من ان تهب جنوبا الى شبه القارة الهندية، الامر الذي يودي الى مكوث في جنوب اسيا اكثر دفيا مضاهاة بالمناطق الاخرى في بقية القارات، كما وتشكل حاجزا للرياح الموسمية، ويعتقد ايضا ان لها دور عظيم في تشكيل صحاري اسيا الوسطى.

تعد الهملايا ثالث اكبر رصيد للجليد والثلج في العالم بعد القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي، وتشمل نحو 15,000 نهرا جليديا، تخزن فيه نحو 12,000 كيلومتر تكعيبي من المياه العذبة.

النباتات والحيوانات فيها

تتنوع الحيوانات والنباتات في جبال الهملايا مع اختلاف المناخ ونسبة هطول الامطار والتربة؛ حيث يكون المناخ استواييا اسفل الجبال ويتصاعد ليكون باردا ومثلجا في اعالي الجبال، وتزيد نسبة هطول الامطار من الغرب وحتى الشرق على طول الجبهة الجنوبية من النطاق؛ حيث يشارك ذلك التنوع في تواجد انواع فريدة وفريدة من النباتات والحيوانات.

يمر الغنى المميز في الحيوانات والنباتات في جبال الهملايا بتغيرات هيكيلة وتركيبية حصيلة لتغير المناخ؛ كظهور اشجار الصنوبر في غابات البلوط، وهناك تقارير عن بدء الازهار والتثمير المبكر في بعض انواع الاشجار والزهور مثل اشجار التفاح. اعلى شجرة معروفة ضمن سلسلة الهملايا هي شجرة عرعر في في جنوب في شرق التبت.

وننوه الى ان لجبال الهملايا اهمية عظيمة للعديد من الديانات، منها: البوذية، والهندوسية، واليانية، والسيخية.




جبال الهملايا



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الهملايا, جبال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:35 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019