قديم 03-29-2019, 12:44 PM   #1
تفاصيل


الصورة الرمزية تفاصيل
تفاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 661
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 05-22-2019 (01:40 PM)
 المشاركات : 1,400 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي جبل الطور



جبل الطور


ذكر الله تعالى جبل الطور في القران الكريم وقال تعالى: (وطور سينين، وذلك البلد الامين) [التين: 3،4] ، ومن هنا فقد كان لذلك الجبل الكبير اهمية دينية كبيرة. يعلم جبل الطور المذكور في القران الكريم باسماء مغايرة كطور شبه جزيرة سيناء او جبل موسى.

موقع جبل الطور

يوجد جبل الطور في القدس تحديدا في الجزء التابع للجنوب من الجليل، وفي الشمال من مرج ابن عامر. ويصل صعود جبل الطور الى ما يقترب من 588 مترا من فوق مستوى سطح البحر، وعلى سفوح ذلك الجبل تبقى ثلاث قرى وهي: قرية دبورية التي تقع على الجزء التابع للغرب من سفح الجبل، وقرية ام الغنم وهي تقع على الجزء التابع للجنوب التابع للشرق من سفح الجبل، وايضا قرية الشبلي وهي تقع على الجزء التابع للشرق من السفح، وتعد قرية دبورية اكبر قرية من بين تلك القرى الثلاث. ولهذا الجبل ذروة يمكن للناظر اليها من بعيد ان يراها ببساطة وبوضوح.

تسمية جبل الطور

يوجد لذلك الجبل العديد من تسميات عدا عن اسمه المتعارف عليه لدى العرب بجبل الطور، ومن تلك التسميات: جبل تابور؛ وهذه التسمية يونانية وتعني المرتفع، والاسم الاخر هو جبل الطابور، وفي تلك التسمية يرى الباحثون انها جاءت من لغة تدعى بالاوغاريت التي عرفات في مساحة راس شمرا بسوريا ومعناها هو البهاء والنور؛ حيث قد كانت تحدث عبادة اله النور الذي يدعى طابور. واما في الديانة المسيحية اطلق المسيحيون على ذلك الجبل اسم جبل التجلي؛ وهذا نسبة الى تجلي المسيح عليه السلام فيه عندما صعد مع بعض تلاميذه على راس الجبل، ومن تلاميذه الذين شهدوا هذا يوحنا ويعقوب وبطرس.

بناء جبل الطور

بني جبل الطور على ذروة ذلك الجبل كنيستان، ومنهما كنيسة التجلي؛ وهي كنيسة كاثوليكية، وفي ذلك الحين تم تشييد تلك الكنيسة على ما توجد من كنيسة بيزنطية سابقة وكنيسة ثانية تنتمي الى الرهبان الفرانسيسكانية، وهي كنيسة بيزنطية تم بناوها لامير الجبل والذي يدعى تانكريد، وكان المهندس الذي قام بفعل استراتيجية لبنايها هو المهندس انطونيو بارلوزي. لتلك الكنيسة دير لرهبان حاضر بالقرب منها، وتم بناوها من ثلاثة صحون مفصولة عن بعضها في صفين من الاعمدة، ولها اقواس لبرج الاجراس المتواجد على بوابة الكنيسة من الجهتين، وهناك كذلك مصليان واحد في الجهة الشمالية، وهو مخصص لنبي الله موسى عليه السلام حيث يتضح وهو يستلم الواح الوصايا العشر على جبل سيناء، والمصلى في الجهة الجنوبية مخصص للنبي ايليا، واما الجزء العلوي للكنيسة وتحديدا فوق المذبح تبقى لوحة فسيفسايية تتحدث عن التجلي، ويتم الاحتفال بعيد التجلي في هذا النهار السادس من شهر اب.

تم تشييد كنيسة ارثوذكسية طفيفة للغاية من ثروات بعض الناس في مساحة رومانيا، وقد كانت تلك الكنيسة هي اول كنيسة وبناء ديني؛ حيث بناها مسيحيو رومانيا في الارض المقدسة، وفي ذلك الحين تم تكريس تلك الكنيسة للنبي ايليا، وفي الجزء التابع للشمال التابع للغرب من الكنيسة يبقى كهف يسمى بكهف ملكي صادق؛ حيث وبحسب بعض الرويات المسيحية تم اللقاء بين النبي ابراهيم عليه السلام وملكي صادق، وهو معلوم للحجاج المسيحيين.






جبل الطور



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الطور, جبل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:00 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019