قديم 03-24-2019, 10:28 AM   #1
نسيت انساك


الصورة الرمزية نسيت انساك
نسيت انساك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 659
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-22-2019 (03:55 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي طرق تنمية الموارد البشرية



طرق تنمية الموارد البشرية


التنمية البشرية

يعتبر مجال الانماء الذي يستهدف العنصر البشري من اهم المجالات الادارية الحديثة، التي تسلط الضوء بصورة على الفور على الاستغلال الامثل للقوى العاملة، وتوظيفها لخدمة المنظمات ولتشغيل مختلف الموارد العينية عبر الطاقة العضلية والعقلية المخصصة بتلك الموارد، علما ان هناك جملة من الوسايل والاساليب الكفيلة بتحقيق ذلك الغرض، حيث تكفل تلك الوسايل رفع جدارة الشغل في المنظمات بغض البصر عن طبيعة عملها.


وسايل الانماء البشرية

تضمن اختصار الوقت، والجهد، والتكاليف، وتحقق الاهداف البعيدة والمتوسطة وقريبة النطاق باقصر الطرق، وتتمثل تلك الوسايل بصورة على الفور فيما يلي:
  • اولا لا بد من وجود ثقافة للموسسة تحدد هويتها، فلاي شركة اهدافها المحددة واستراتيجيتها التي تحاول لتحقيقها، والتي على اساسها يتم كمية هيكلها التنظيمي، وتوظيف المستوظفين المناسبين، والذي يستند في اعداده وتطبيقه الى ثقافة الشركة والتي يعني فيها مجموعة القيم والمبادي التي تومن بها الشركة وقواعد الشغل التي تحكمها.
  • تطبيق المبادىء السليمة للادارة، بما في هذا كل من: التنظيم، والتوظيف، والتوجيه، والتنسيق، وكتابة التقارير واعداد الموازنات.
*الحرص على الالتزام بوضع خطط ممنهجة لكافة الاعمال، وهذا باعتماد مبدا التخطيط، وكذلك سياسة الاستراتيجية الاستراتيجي، وهو احد اهم الادوات الحتمية التي يتم من خلالها تحديد الاهداف وحشد الجهود عند تحقيقها اثناء مرحلة زمنية محددة، بصورة تتناسب مع مشاهدة وغايات الموسسة، تشييد على فحص الحال الجاري والمستقبلي لكل من البيية المحلية، والقدرات الذاتية، والبيية الخارجية، وترجمة هذه الاهداف الى برامج وخطط على المعدلات المختلفة، اي برامج وخطط طويلة الاجل، ومتوسطة الاجل، وقصيرة الاجل.
  • الاحترام القوي للتسلسل الوظيفي في اتخاذ القرارات وخلال تنفيذها، مع وجوب اتباع اجراءات ضبط داخلي يعتمد عليها، وادوات لقياس الاداء مع وجود نسق حوافز.
  • وجود مدونة سلوك اخلاقية معتمدة في الموسسة، تعزز السلوكيات السليمة في العمل.
  • تطبيق مبادىء الحوكمة او الحكم الرشيد، اي وجود قوانين عادلة تنظم الرابطة بين اطراف الشغل المختلفة، وتفصل النزاعات في حال وجدت بين مجلس الادارة او القايمين على الشغل والموظفين او العمال.
  • محاربة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة، بما يصب في مصلحة الشغل بصفة عامة، ويودي الى تعظيم راسمال الموسسة، ويزيد من مقدرتها على ادخار التمويل اللازم.
  • التاكد من جدارة المستوظفين قبل اعتمادهم للوظايف المختلفة، بحيث يكونون ممن لديهم المهارات المناسبة لاداء المهمات المطلوبة منهم حسب مناصبهم.






طرق تنمية الموارد البشرية الزواج المسيار معلومات



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الزواج, المسيار, معلومات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:20 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019