قديم 03-24-2019, 10:17 AM   #1
نسيت انساك


الصورة الرمزية نسيت انساك
نسيت انساك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 659
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-22-2019 (03:55 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي تقاليد مدينة قسنطينة





تعتبر مدينة قسنطينة من اجمل مدن الجزاير، وتعرف كذلك باسم مدينة الجسور المعلقة؛ لاحتوايها على ثمانية جسور، كما عرفات باسم مدينة الصخر العتيق لكثرة الاحجار فيها، وايضا باسم ام الحواضر؛ وهذا لكثرة الحضارات التي تعاقبت عليها، وهذه المدينة من اكبر مدن الجزاير من حيث التعداد السكاني.

بنيت المدينة على صخور من الكلس القاسي، وهو ما حباها المنظر الرايع الذي تتمتع به، وتبلغ منطقة تلك المدينة الفريدة نحو 231,63كم²، ويسكن فيها ما يبلغ الى 442.862 نسمة، وفيها العديد من الطقوس والتقاليد الجميلة، والتي ما زالت حية فيها حتى يومنا هذا، وهذا نتيجة لـ تمسك اهلها بها.

عادات وتقاليد مدينة قسنطينة

لمدينة قسنطينة العديد من الطقوس والتقاليد، بعضها ما زال حيا حتى اليوم، وبعضها اندثر نتيجة لـ ما يعلم بالحرية والانفتاح على العالم، ومن الطقوس التي ما زالت حتى هذا النهار ما ياتي:
اللباس التقليدي النسايي

اللباس التقليدي النسايي في الدينة هو الملاية؛ وهي لباس اسود اللون تلبسه المراة ليغطيها من الدماغ وحتى القدمين، ولا يشف، ولا يلتصق بالجسد، ليصبح لباسا دينيا لا يغري الرجال، وهو اشبه بالملايات السورية التي قد كانت السيدات تلبسها قديما في سوريا.

العرس القسنطيني

العرس القسنطيني هو وحده الذي له العديد من العادات، ويمتد لاكثر من يوم واحد، وتكون العروس في العرس مزينة جدا، وتلبس من خمسة الى عشرة فساتين، وهي ما تعرف بالتصديرة، وفي اخر العرس تلبس العروس الفستان الابيض، وفيما ياتي خلاصة للايام التي يتجاوز بها العرس:
  • الجرية: هي عطية يقدمها العريس للعروس، وتحضرها قريبات العريس وجاراته من السيدات المتزوجات وليس العازبات؛ لما في ذلك هذا النهار من غناء صاخب ورقص، وتحتوي العطية على الشموع، والحناء، وثوبين؛ واحد ابيض والثاني وردي اللون، مع كل ما يجب العروس من لوازم لتلك الملابس من اخمص القدمين الى اعلى الراس، بالاضافة لكل مستلزمات استحمام العروس والحلويات.
  • الحنة: هو هذا النهار الذي يلي الجرية، وفيه تحمل كل رفيقات العروس شمعة طويلة، ويلبسن القطيفة، ويضعن صينية الحنة في مواجهة العروس وتاتي واحدة من قريبات العريس لوضع الحناء في يدي العروس بعد تبليلها بالحليب كرمز للنقاء والحظ الطيب، وخلال ذلك الوقت تتواصل الاغاني والزغاريد.
  • الشوهرة: هو هذا النهار الذي تدعى فيه العايلات للعرس، بحيث تجمع قريبات العروس حبات مدينة حمص بعدد العايلات التي يرغبن بدعوتها، وكلما دعوا عايلة اعطوها حبة مدينة حمص حتى تنتهي كل حبات الحمص، ليتاكدن من عزيمة الجميع دون عدم تذكر احد، وفي ذلك الوقت تكون العروس منشغلة بتنظيم حقايبها وملابسها واغراضها.
  • اليوم السالف للعرس: في ذلك هذا النهار يحضر شابان من اهل العريس شاة، وكيسا من الدقيق والسمن، والكثير من المواد الغذايية لاهل العروس؛ ليتمكنوا من استعداد الغداء للموجودين.
  • الحمام: يكون ذلك قبل العرس بيوم واحد، ويكون في الحمام المتواجد في المنطقة، وليس الحمام العادي المخصص بالبيت، فهو حمام عظيم يضم جلسات، وفيه متسع للكثير من الاشخاص، حيث تذهب العروس وقريباتها مع اخذ كل ما يجب حمام العروس من مطيبات ومناشف واحذية.
  • يوم العرس: هو هذا النهار الذي تحدث فيه مراسم العرس من اغاني ورقص وطعام وزغاريد، ويجتمع فيه اهل العريس واهل العروس.


الاكل القسنطيني

تشتهر المدينة بالكثير من الاطباق اللذيذة التي تعد في المناسبات والاعياد، ومن تلك الاطباق: الكسكس، والتختوخة، والرفيس القسنطيني، و شباح الصفرة.

العادات الرمضانية

يشتهر رمضان في القسنطينة بالاجواء الرايعة والعايلية، حيث تبدا التحضيرات قبل الشهر بطلاء البيت وتزيينه بالكثير من الاضواء والفوانيس الرمضانية، وتنظيف المنازل من الداخل، وتطهيرها، وفرشها، وتجهيز الاواني واغطية الطاولات، واحضار العديد من البهارات والبهارات والمونة تحسبا للشهر، وخلال الشهر يكون هناك اعداد للاطباق من طليعة هذا النهار وحتى توقيت الافطار، مع توزيع بعض الاطباق على الاقارب والجيران.

صلاة التراويح وليلة القدر

تتميز علاقات التراويح في المدينة بجمالها وكثرة مصليها، حيث تمتلي الجوامع بالمصلين كبارا وصغارا، رجالا ونساء، وحتى ليلة القدر تكون من الليالي المميزة؛ حيث لا تنطفي الاضواء، ويبقى الناس والاطفال في الشوارع والمساجد حتى الصباح.




تقاليد مدينة قسنطينة الزواج المسيار معلومات



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الزواج, المسيار, معلومات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:57 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019