قديم 03-23-2019, 04:28 PM   #1
ملكة الاحساس


الصورة الرمزية ملكة الاحساس
ملكة الاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 660
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-23-2019 (12:48 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي تعريف الخدمة العامة



تعريف الخدمة العامة


الخدمة العامة

ان الانسان بطبعه كاين مدني، يميل بالفطرة الى العيش ضمن جماعات منظمة، تمشي بحسب قوانين، واحكام، وقوانين موضوعة من قبل سلطة حاكمة، وهذا من اجل تسيير مصالحه، والقيام على خدمته، وتقديم له جميع سبل العيش الفضلى. ان الجمهورية مطالبة بتقديم مختلف التسهيلات لتنظيم حياة الجماعة فيها، والجماعة كذلك تعنى بتسيير شوون نفسها، واعانة بعضها القلة في جوانب عديدة في الحياة الاجتماعية المشتركة، وذلك ما يتمثل بمفهوم الخدمة العامة.

تطورت القواعد التي تحكم الجماعات الانسانية في مختلف المجالات، السياسية، والاجتماعية، والثقافية، والخدماتية، وغيرها من المجالات، فبعد ان كان الاطار القبلي هو الاطار السايد بين الناس، تطورت اسباب الوحدة بينهم، كالمصير المشترك، والمصالح المشتركة، والارض، اقتضى تنظيمهم في محيط موسسي يقوم على مصالحهم من مختلف الساحات المذكورة اعلاه، ويقدم لهم خدمات من شانها ان تطور من حياتهم، وتسهلها.


مفهوم الخدمة العامة

يقصد بمفهوم الخدمة العامة بانه ما تقدمه الجمهورية لمواطنيها لتسهيل حياتهم على ارضها، سواء اكان على نحو مباشر، او على نحو غير مباشر، من اجل تيسير حياتهم، ومنحهم نوعا من الرفاهية الاقتصادية، والاجتماعية، في كافة الساحات ضمن حواجز سلطتها، وقدرتها المادية، وبما يتسق مع القوانين العالمية والعالمية.

يمكن ان نلخص مجموعة الخدمات العامة التي تقدمها الجمهورية لرعاياها بهذه الخدمات التابعة للقطاع العام في الدولة، والمنظمة من قبلها، كقطاع الطاقة الكهربايية (انارة الشوارع، والساحات العامة، وتوصيل الطاقة الكهربايية للمنازل، والمنشات العامة، والخاصة)، وشبكات المياه ( تشييد السدود، وشبكات الماء في مختلف انحاء الدولة، وحفر الابار الارتوازية لغايات جمع مياه الامطار لسد الندرة في مواسم الجفاف)، والبنية التحتية، (من شق الطرق، وتعبيدها، وترميمها بين مرحلة واخرى، وبناء قنوات الاستبدال الصحي، والجسور، والانفاق)، وقطاع التعليم (بناء المدارس الحكومية، والجامعات، والمعاهد، والكليات المختصة في مختلف المجالات)، قطاع الصحة (بناء المستشفيات، والمراكز الطبية، والمختبرات، والعيادات)، وقطاع الامن، والحماية (الامن العام، والشرطة، والدفاع المدني).

ان جميع ما اوضح سابقا اقيم بجهود ممنهجة بغية تيسير ايصال الخدمة للمواطنين المقيمين على ارض الدولة، وكذلك الاشخاص الوافدين، والاجانب، وممن يعيشون على ارضها بصفة دايمة او موقتة.

يشمل ذلك المفهوم كذلك الخدمات التي يقدمها الافراد لبعضهم القلة ضمن جماعة منظمة؛ كطلاب المدارس، او الجامعات في ترتيب حملات تطوعية لتقديم خدمة عامة لمجموعة اخرى من الافراد بحاجة لتلك الخدمات، دون البصر لاي اعتبارات عرقية، او دينية، او طايفية؛ بحيث تنظم تلك الخدمات بغرض تقديم المعونة للفيات المحتاجة، واعانتهم على تلبية حاجاتهم.






تعريف الخدمة العامة العامة



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخدمة, العامة, تعريف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:00 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019