قديم 03-23-2019, 04:26 PM   #1
ملكة الاحساس


الصورة الرمزية ملكة الاحساس
ملكة الاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 660
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-23-2019 (12:48 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي معنى التربية والتعليم



معنى التربية والتعليم




كان الانسان في السالف يحيا حياة طفيفة ضييلة المطالب خالية من التعقيد، لذلك فقد اتسمت التربية فيما مضى (التربية البدايية) بالمحاكاة والتقليد، وكان الجوهر فيها التمرين التدريجي الالي والمرحلي، وتعني بان لكل فترة عمرية اسلوبا تربويا خاصا.

التربية التي سيطرت قديما هي عبارة عن تربية عملية قايمة على انماء الامكانيات الجسدية للشخص الضرورية لسد حاجاته الاساسية في الحياة كالماوى والطعام والملبس، اضافة الى التربية النظرية عن سبيل اقامة العادات والاحتفالات التي تلايم عقيدته، وكان يشرف على ذلك الامر شيخ الجماعة او كاهنها او ساحر القبيلة.

مفهوم التربية

تعني التربية بمدلولها اللغوي تعهد الطفل بالرعاية الشاملة للتغذية المعنوية والمادية الى ان يشتد عوده، وفي ذلك الحين اولى العلماء والفلاسفة مفهوم التربية جل اهتمامهم، وسعوا الى الكشف عن مختلف مضامينه العلمية، وتوصلوا للعديد من تفسيرات مغايرة في اشكالها له، وجميعها تتفق في جوهرها.
  • اوضح افلاطون مفهوم التربية: انه اعطاء الجسم والروح اكبر قدر محتمل من الحسن والكمال، وذلك الامر يعتمد على الناحية الحجم من التربية، وهذا عن سبيل مزاولة مختلف النشاطات البدنية والعقلية التي تودي الى الكمال.
  • صرح ارسطو: ان الغاية من التربية هو تمكين الشخص من عمل مختلف الامور اللازمة والمفيدة في حالات الحرب والسلم، اضافة لقيامه بكل ما هو خير ونبيل من الاعمال التي من شانها ايصاله الى وضعية السعادة.
  • ذكر الفيلسوف الفرنسي جولز سيمون ان التربية هي الاسلوب التي تجعل من الذهن عقلا حرا، ومن الفواد قلبا حرا.
  • شبه الغزالي التربية باجراء فلاح يقلع الاشواك، لاخراج النباتات الاجنبية الغريبة من بين الزرع، ليحسن ما زرعه من نبات ويكمل ريعه.
  • صرح جون ديوي: ان التربية هي عبارة عن عملية تكوين وصياغة فعالية الفرد، ومن ثم تحويلها لعمل اجتماعي مقبول لدى المجتمع او الجماعة.


يمكن توضيح مفهوم التعليم بانه عملية افتراضية، اي انها عملية غير ظاهرة، وانما يمكن الاستدلال عليها من اثناء اثارها ونتايجها.

مفهوم التربية والتعليم

التربية والتعليم عبارة عن مصطلح شاسع يوميء في معناه الى السبل والطرق التي قدرة الافراد من اكتساب المعارف والمهارات، التي يتوصلون من خلالها الى فهم صحيح لانفسهم وللدنيا.

بين التربية والتعليم عموم وخصوص، فهما ليستا كلمتين مترادفتين؛ حيث ان التربية بمفهومها اشمل من التعليم الذي يعد جزءا من التربية؛ حيث يقتصر التعليم على البيانات الصدارة من قبل المعلم، اضافة لعدد من الاتجاهات والمهارات داخل الصف، اما التربية فانها تتواجد داخل الصف وخارجه، ويقوم بمهمة التربية المعلم وغيره، ولهذا فان مفهوم التربية يعد اعم واشمل.




معنى التربية والتعليم معنى



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التربية, معنى, والتعليم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:56 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019