قديم 03-23-2019, 04:23 PM   #1
ملكة الاحساس


الصورة الرمزية ملكة الاحساس
ملكة الاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 660
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-23-2019 (12:48 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي شروط الناقد



شروط الناقد


تعريف النقد

كلمة النقد مشتقة من الاجراء نقد؛ حيث تدل تلك الكلمة على نتوء شيء ما، وفي ذلك الحين تستعمل كذلك للدلالة على كشف زلات الاخرين، واخطايهم، وعيوبهم.

يعرف مفهوم النقد اصطلاحا على انه التعبير بكافة مظاهر ووسايل التعبير عما تتضمنه المجهودات، والابداعات، والافعال، والاقوال البشرية الخالصة من ايجابيات وسلبيات؛ حيث يتغاير النقد من فرد الى فرد اخر، فما يشاهده ناقد ما سلبيا، قد يشاهده ناقد اخر ايجابيا. وفي ذلك الحين يكون النقد لكافة الانتاجات وفي مختلف المجالات؛ كالادب، والشعر، والسينما، والفنون، والعلوم، والاراء السياسية، والاجتهادات الدينية، والمقالات الصحفية، وغيرها.


شروط الناقد

يجب على الناقد ان يكون صاحب اختصاص وعلم في موضوع النقد، فلا يجوز ان يتجرا احد ما على نقد شيء ليس له به علم، ولم يعلم مختلف تفاصيله، ولم يكن على معرفة كاف في كافة الموضوعات ذات العلاقة؛ ففي تلك الوضعية سوف يكون النقد مشوها، ويحمل العديد من نقاط الضعف، ويمكن هدمه بكل سهولة ويسر.

يجب كذلك ان يكون الناقد محايدا، غير متحيز الى راي دون راي اخر، ذلك عدا عن ضرورة امتلاك الناقد صفات: الامانة، والصدق، والقدرة على اظهار سلبيات الشغل وايجابياته المختلفة، واخيرا فانه يلزم على الناقد ان يبذل المشقة المطلوب كاملا في طريق فهم ودراسة ما هو مقدم على نقده، وان لا يتكلم ابدا ان هو تحصل على بيانات ضييلة او مجتزاة.


النقد التشييد والنقد السلبي

يعرف النقد التشييد على انه عملية تقدير الاعمال، والاقوال، والاراء التي تصدر عن الاخرين على نحو صحيح من اجل الابقاء على الايجابيات، وازالة السلبيات، وفي ذلك الحين يكون ذلك النوع من انواع النقد والذي ينضوي بمعنى او باخر على نوع من انواع التغذية الراجعة ضروريا للغاية في وضعية عمل مجموعة من الاشخاص مع بعضهم القلة ضمن فريق واحد؛ حيث يعاون النقد في تلك الوضعية على الوقوف بالعمل الجماعي، وتحسين النتايج، وضبط الشغل والجهد ضمن المقاييس المطلوبة.

اما النقد السلبي فهو نقد متفش في المجتمعات التي يسود فيها الحسد، والتباغض، وكره النجاح؛ حيث يعلم ذلك النقد على انه عملية هدم العمل، او المشقة الصادر عن الاخرين على نحو فج دون اوضح الايجابيات -ان وجدت-، من اجل ازالته ومحوه، واحلال بديل اخر يتناسب مع اهتمامات الناقد؛ فالناقد السلبي في نقده يكون بارعا للغاية في تصيد العثرات، والاخطاء المغيرة التي تصدر عن الاخرين، حيث يتصرف وكانه فرد معصوم عن الخطا، وفي ذلك الحين يلاحق ذلك النقد الكثير من الاشخاص خاصة المتميزين منهم، ويتسبب لبعضهم بمعاناة شديدة، ومن هنا فان تجاهل هولاء النقد السلبي يعد من اهم خطوات المحافظة على النجاح.






شروط الناقد



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الناقد, شروط


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:32 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019