قديم 03-23-2019, 04:20 PM   #1
ملكة الاحساس


الصورة الرمزية ملكة الاحساس
ملكة الاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 660
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-23-2019 (12:48 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي مراحل معرفة الجمال



مراحل معرفة الجمال



يعرف معرفة الحسن كذلك بعلم الشهوات والزين والاستاطيقا، وهو معرفة ينبثق عن الفلسفة كفرع من فروعها، ولا يصنف على انه معرفة منفرد او خاص بحد ذاته، ويمكن تعريفه بانه هذا احد فروع الفلسفة التي تتعامل مع الطبيعة والجمال والفن والذوق، اما مفهومها العلمي فهو عبارة عن دراسة حسية او مجموعة من القيم الرومانسية المعروفة بالاحكام المنبثقة عن الاحساس احيانا.

قدم الباحثون في الجماليات مفهوما حولها بانها تفكير نقدي يتمحور بشان الثقافة والفن والطبيعة، اما الحسن نحو هربرت ريد فانه هذه الوحدة الممثلة للعلاقات الرمزية بين الاشياء المدركة حواسيا.

تاريخ معرفة الجمال

يعد معرفة الحسن من العلوم الجديدة النشاة، حيث جاء بعد زمن طويل من مجيء الفكر الفلسفي التاملي المرتبط بالفن والجمال، وبالتالي نستطيع القول بان معرفة الحسن مخضرم، اي جديد وقديم النشاة في وقت واحد، ومنذ حداثة عهده لم لديه اليونانيون المعرفة التامة بالجمال، وانما صبوا جل اهتمامهم على الفن ومدى علاقته بالخير ودلالته على الحقيقة.

مراحل معرفة الجمال

الجماليات القديمة

ظهر عدد من الامثلة على الفن في حقبة ما قبل التاريخ، الا انها نادرة، وتتسم بعدم وضوح سياق انتاجها واستخدامها، ويشار الى ان الفن القديم ومذاهبه الجمالية تشعبت وتوسعت في الحضارات القديمة العظيمة؛ كالحضارة المصرية، وبلاد ما بين النهرين، وبلاد فارس، واليونان، وحرصت تلك الحضارات على وضع طريقة خاص بها يميز فنها وينفرد عما سواه.

الجماليات الاسلامية

لا يتعلق الفن الاسلامي بالدين كعقيدة فقط، وانما يشمل كذلك وجوها فنية وانماطا في الثقافة الاسلامية ضمن حواجز اسلامية، ومن اكثر انواع الفنون التي ظهرت في تلك الفترة هي الفسيفساء، وارابيسك، والخط العربي الاسلامي والعمارة الاسلامية ايضا، بالاضافة الى مختلف مظاهر التجريد.

الجماليات الهندية

بدا الفن بالتطور بشكل متدرج في تلك المرحلة، كما انه ركز على وجوب تحفيز المواضيع الخاصة، سواء قد كانت فلسفية ام روحية، او تمثيل الحشود الهندية رمزيا، ومن المظاهر الجمالية التي جسدتها فترة الجماليات الهندية هي العمارة الهندية الكلاسيكية، والنحت، والرسم، والادب، والموسيقى، والرقص.

الجماليات الصينية

للفن الصيني تاريخ عريق في الطرق المتنوعة، والتركيز في العصور القديمة، اذ داب الفلاسفة الصينيون الى الجدل فيما بينهم بشان الجماليات والاستطيقا.

الجماليات الافريقية

اتخذ الفن الافريقي اشكالا وانماطا متفاوتة منذ نشاته، الا انه لم يتضح له اثر عظيم خارج افريقيا، وتاثر على نحو عظيم بالاشكال التقليدية والقواعد الجمالية الصادرة على نحو شفوي ومكتوب، وظهرت في ذلك التوجه انماط في الفن؛ كالنحت وفن الاداء والتجريد.

الجماليات الغربية في القرون الوسطى

يتسم الفن في القرون الوسطى بانه ديني، ويعتمد في تمويله على نحو عظيم على خزينة الدولة، وظهر على نحو ملحوظ نحو الروم الكاثوليك، والكنيسة الارثوذكسية، حيث مثل به على الكووس ومباني الكنيسة ذاتها، ويشار الى ان الجماليات في تلك الفترة ارتكزت على نحو رييسي على الفكر الكلاسيكي البحت.





مراحل معرفة الجمال مراحل



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الجمال, مراحل, معرفة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:58 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019