قديم 03-23-2019, 04:17 PM   #1
ملكة الاحساس


الصورة الرمزية ملكة الاحساس
ملكة الاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 660
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-23-2019 (12:48 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي مفهوم حلف وارسو



مفهوم حلف وارسو



يعرف حلف وارسو بانه معاهدة تم توقيعها من قبل الدول الشيوعية في اوروبا تحت النفوذ السوفييتي في تاريخ 14 مايو 1955م،[١] ويطلق على ذلك الحلف اسم معاهدة وارسو للصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة، اي انها معاهدة انشيت من اجل الحماية المتبادل، ويتالف ذلك الحلف من الكثير من الدول مثل الاتحاد السوفياتي وبلغاريا والبانيا والمانيا الشرقية وتشيكوسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبولندا، كما وانسحبت البانيا عام 1968م، وانسحبت المانيا الشرقية عام 1990م، ونصت المعاهدة التي تم تجديدها عام 1985م على قيادة عسكرية موحدة واعالة وحفظ للقوات العسكرية السوفياتية في الدول المساهمة الاخرى.[٢]

اهداف حلف وارسو

يهدف حلف وارسو على القيام بالعديد من الامور ومنها:[٣]
  • اعطاء الاتحاد السوفياتي الحق في ابقاء قواته في الدول المتحالفة معه.
  • التشديد على عدم التدخل في الشوون الداخلية لتلك الدول التي يتكون منها الحلف من الدول الاخرى.
  • تنظيم الدول مع بعضها القلة من اجل اتخاذ القرارات الجماعية المشتركة.
  • خضعت اغلب الانظمة المخصصة بالاتفاقية لسيطرة الاتحاد السوفياتي.
  • الرغبة في الاستيلاء على الاراضي الواقعة في مساحة فولدا ونهر الراين، من اجل اعطاب قوات الناتو.
  • الرغبة في القبض على مدينة فرانكفورت من اجل الضغط على القوات الغربية لتسليم مطالبهم في المانيا.


زوال المعاهدة

انتهت فاعلية حلف وارسو في تاريخ 31 مارس 1991م، وهذا بعد ختام قوة الاتحاد السوفياتي وتفككه، حيث اختتم ذلك التحالف بعد 36 سنة بين سبع دول اوروبية وقعت عليه، ومن ثم تم سحب جميع القوات العسكرية السوفياتي من الدول المجاورة، وشهدت تلك الفترة خاتمة واحدة من اقوى التحالفات العسكرية في التاريخ.[٣]

المواد التي نصت عليها المعاهدة

نصت معاهدة وارسو على الكثير من المواد ومنها:[٤]
  • المادة الاولى: تتعهد الدول الموقعة على المعاهدة الامتناع في علاقاتها العالمية عن اي تهديد بالقوة، وتسوية منازعاتها العالمية باساليب سلمية، وهذا لاجل ان لا يتعرض السلام العالمي للخطر.
  • المادة الثانية: اعلان الاطراف المتعاقدة على استعدادها للمساهمة والتعاون في جميع التعهدات العالمية التي تهدف لصون السلام والامن الدوليين، ويجب بذل جميع الطاقات لتحقيق تلك الاهداف.
  • المادة الثالثة: يلزم على الاطراف المتعاقدة انشاء مجلس لمناقشة جميع المسايل العالمية الهامة والمتعلقة بمصالحها المشتركة، والاسترشاد بمصالح تدعيم السلم والامن الدوليين.
  • المادة الرابعة: يلزم على الدول المتعاقدة ممارسة الحماية الذاتي او الجماعي في وضعية سقوط هجوم مسلح في اوروبا، ويجب على الدول استعمال مختلف الوسايل اللازمة لصد الهجمات بما في هذا استعمال القوات المسلحة، ووفقا لميثاق الامم المتحدة.
  • المادة الخامسة: اتفاق الاطراف المتعاقدة على انشاء قيادة مشتركة للقوات العسكرية، والتي تعمل على اساس مبادي معينة على نحو جماعي، كما ويتوجب اخذ تدابير اخرى من اجل تدعيم مقدرتها الدفاعية، وحماية الشغل السلمي لشعوبها، وضمان تحريم حدودها وتوفير الضمانات لصد اي تعدي محتمل.
  • المادة السادسة: تشكيل لجنة استشارية سياسية بغاية فعل مشاورات بين الدول المتعاقدة ولغرض البصر في المشكلات الناشية، ويتم تمثيل الدول المتعاقدة في تلك المعاهدة من قبل عضو في السلطات او اي ممثل اخر يتم تعيينه من قبل الدولة.
  • المادة السابعة: تعهد الاطراف المتعاقدة على عدم المساهمة في اي تحالفات او ابرام اتفاقيات تخالف الاغراض المخصصة بالمعاهدة.
  • المادة الثامنة: اعلان الاطراف المتعاقدة الشغل بروح الصداقة والتعاون من اجل تدعيم انماء الصلات الاستثمارية والثقافية فيما بينها، والالتزام بمبادي الاحترام المتبادل لاستقلال وسيادة الدول الاخرى.
  • المادة التاسعة: تعتبر المعاهدة مفتوحة للدول الاخرى للانضمام اليها، بغض البصر عن نظمها الاجتماعية والدولية، كما وتعبر الدول عن استعدادها للمساعدة في الجمع ما بين جهود الدول المحبة للسلام لغرض صون الامن العالمي.
  • المادة العاشرة: تخضع تلك المعاهدة للتوثيق لدى حكومة الدولة الشعبية البولندية، وتصبح نافذة المفعول في الزمان الماضي الذي تودع فيه اخر وثيقة للتصديق.
  • المادة الحادية عشر: توجد تلك المعاهدة سارية المفعول لفترة عشرون سنة، وفي وضعية لم تقدم الاطراف المتعاقدة اي تصريح للحكومة البولندية يدين المعاهدة قبل عام من ختام مدتها، ستبقى سارية المفعول طوال العشر اعوام القادمة.








مفهوم حلف وارسو مفهوم



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
حلف, مفهوم, وارسو


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:56 AM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019