قديم 03-23-2019, 04:06 PM   #1
ملكة الاحساس


الصورة الرمزية ملكة الاحساس
ملكة الاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 660
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 06-23-2019 (12:48 PM)
 المشاركات : 1,800 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي مفهوم الوعي



مفهوم الوعي




يعبر الادراك عن نطاق ادراك الانسان للاشياء والعلم بها، بحيث يكون في وضع اتصال مباشر مع كل الاحداث التي تدور حوله، من اثناء حواسه الخمس، فيبصرها، ويسمعها، ويتحدث بها واليها، ويشم رايحتها، ويفكر باسبابها.

اي انه يمثل رابطة الكيان الشخصي والعقلي بمحيطه وبييته، ويضم مجموعة الافكار، والمعلومات، والحقايق، والارقام، والاراء، ووجهات النظر، والمصطلحات، والمفاهيم ذات الرابطة بكل ما هو جوهري وكذلك معنوي، كما وتندرج مصطلحات المنطق والادراك الذاتي والعقلاني والحسي والحكمة تحت مسمى الوعي، ويومن المفكر ماركس صاحب الفكر الاشتراكي ان الادراك عبارة عن تشييد فوقي متدرج تندرج تحته مختلف النشاطات الانسانية، كما ويرى انهالانسان لا يمكنه العيش بمعزل عنه.

انواع الوعي

تتعدد انواع الادراك واشكاله وتصنيفاته، وقبل الاسهاب في الجديد عن تلك الانواع لا بد الدلالة الى ان هناك وعي زايف وهمي يتمثل في مجموعة الافكار والمفاهيم التي يتبناها الفرد ويقتنع بها رغم انها لا تتناسب وتتطابق مع الواقع الذي يعيشه، وهناك الادراك الحقيقي الواقعي الذي تتعدد اشكاله وتتمثل جميعها في الاستيعاب الصحيح للاشياء ولاصولها، وحصر العلماء ذلك النوع سايكولوجيا تحت الانواع التالية:

الوعي العفوي التلقايي

يتمثل في الادراك الذي يرتبط باداء نشاط معين، دون ان يفتقر هذا من الفرد ان يقوم ببذل مجهود عقلي كبير، بحيث لا يعرقل قدرتنا على التفكير بامور اخرى.

الوعي التاملي

يختلف ذلك النوع القصدي كليا عن الادراك العفوي التلقايي، حيث انه يحتاج من الشخص جهودا ذهنية استثنايية، ويحتاج الى امكانيات ومهارات عقلية جمة، كمهارة الذكاء، والفهم، والذاكرة القوية والقدرة على استحضار الاحداث السابقة واعادة تصورها والتعبير عنها بعناية، وبذلك لا يمكننا التفكير بامور حياتية اخرى.

الوعي الحدسي

يصنف ذلك النوع في خانة الادراك المباشر الذي ينتج ذلك على نحو فجايي، حيث يعي الفرد في تلك الوضعية احداث واشياء، وعلاقات ومفاهيم ومشاعر، او بيانات ومعارف، ولا يمكنه التعبير عنها او تقديم استدلال وشرح ملحوظ عنها، اي انه يدركها بحدسه فقط ولا تكون عينية ملموسة.

الوعي المعياري الاخلاقي

في ذلك النوع تحديدا يمكنه الفرد ان ينتج ذلك احكاما وتقييمات وتصنيفات للاشياء والاحداث والاشخاص والسلوك والطبيعة، ويعود له المرسوم في القبول عليها او رفضها، تبعا لمباديه وقيمه واخلاقه. وفي الخاتمة لا بد من القول ان الحياة والواقع الذي نعيشه يتكون من الكثير من المتناقضات، وتحتل مفاهيم الادراك والشعور والادراك والشعور واللاشعور دورا مركزيا، حيث تقدم تفسيرات وشروحات للكثير من التصرفات والاحداث.




مفهوم الوعي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الوعي, مفهوم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أعلانات مخمليات النصية
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:06 PM


جميع الحقوق محفوظة لدى مخمليات 2019