قديم 01-08-2017   #1
احلى البنات


الصورة الرمزية احلى البنات
احلى البنات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : 01-09-2017 (02:55 PM)
 المشاركات : 498 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي حضاره مصر



1)الكرنك

على الرغم من أنه دمر بشكل بالغ السوء ، والجذب السياحي أصبح قليل بالنسبة لبقية المعابد في مصر . لنك هذا المعبد تحديدا هو من أكبر المعابد الدينية في العالم ، ويمثل الأنجاز المشترك لأجيال عديدة من بناة مصر . معبد الكرنك يتكون من المعابد المصرية الثلاثة الرئيسية ، والمعابد الصغيرة المغلقة ، والمعبد الخارجي الذي يقع على بعد 2.5 كيلومتر شمال مدينة الأقصر . إستغرق بناء هذا المعبد آلاف السنين ليكون من أضخم المعابد . تم أكثر من عمل في الكرنك من قبل فراعنة الدولة الحديثة (1570-1100 قبل الميلاد). واحدة من الهياكل الأكثر شهرة في الكرنك هو بهو الأعمدة، وقاعة (5،000 M2 (50،000 قدم مربع، مع 134 أعمدة ضخمة مرتبة في 16 صفا.








2) معبد أبو سمبل

نحت معبد أبو سمبل من سفح الجبل في عهد الفرعون “رمسيس الثاني ” في القرن 13th قبل الميلاد، كنصب دائم لنفسه ولزوجته الملكة نفرتاري للإحتفال بذكرى إنتصاره في معركة قاديش . تم نقل مجمع المنشآت كله عام 1960م لتجنب تعرضهم للغرق خلال إنشاء بحيرة ناصر، وخزان المياه الاصطناعي الضخم بعد بناء السد العالي في أسوان على نهر النيل. لا زالت أبو سمبل واحدة من أفضل المناطق لجذب السياحة في مصر .


3) معبد الأقصر

يقع معبد الأقصر على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة طيبة القديمة وتأسست في عام 1400 قبل الميلاد خلال عصر الدولة الحديثة. وخصص المعبد لآمون وزوجته موت وإبنهما خونسو . يطلق على المعبد الثالوث الطيبي ، كان المعبد وسط مهرجان الأوبت،الأكثر أهمية. هو من أحسن المعابد المصرية حفظاً وأجملها بناء، وفيه يتجلى تخطيط المعبد المصري أوضح ما يكون .


4) معبد حتشبسوت

يقع المعبد الجنائزى لحتشبسوت التي حكمت مصر من 1479 قبل الميلاد حتى وفاتها في عام 1458 قبل الميلاد، على الضفة الغربية لنهر النيل. هذه الملكة تركت ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية “سنموت” ذلك المهندس الذي بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذي منحته 80 لقبا وكان مسؤولا عن رعاية ابنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. تم بناء المعبد في وجه الهاوية التي ترتفع بشكل حاد فوقه ويتكون من ثلاثة مدرجات تصل إلى 30 مترا (97 قدم) في الارتفاع. وترتبط هذه المدرجات بواسطة سلالم طويلة .


5) معبد سيتي الأول

معبد سيتي الأول هو المعبد الجنائزي للفرعون سيتي الأول على الضفة الغربية لنهر النيل في أبيدوس. شيد المعبد القديم في أواخر عهد الملك سيتي، وربما تكون قد اكتمل من قبل ابنه رمسيس الثاني بعد وفاته في عام 1279 قبل الميلاد. المعبد يحتوي على قائمة مرتبة ترتيبا زمنيا من الفراعنة العديدة من الأسر الحاكمة لمصر ، الملك المصري الفضل في اول هذه القائمة حتى ورمسيس والد سيتي في .

6) معبد إدفو

هي إحدى مدن محافظة أسوان اشتق اسمها من “جبا” الذى أصبح “دبا” و “تبا” و “إتفو” كانت عاصمة للإقليم الثانى من أقاليم مصر العليا. كان إلههما هو الإله “حور بحدتى” نسبة إلى “الاسم الدينى للمدينة أو الجزء منها. عرفت إدفو فى النصوص اليونانية باسم “أبوللون بوليس ماجنا” نسبة إلى الإله “أبوللو” الذى ربط الإغريق بينه وبين الإله المصرى حورس . هذا المعبد يتكون من العناصر التقليدية من المعابد المصرية من عصر الدولة الحديثة، جنبا إلى جنب مع عناصر يونانية قليلة مثل بيت الولادة .



7) معابد فيلة

يقع جنوب شرق مدينة أسوان. شيد فى عهد كل من الملكين بطلميوس الثالث والرابع. كان المعبد مكرسا لعبادة الإلهة إيزيس، ولم تكتمل عناصر المعبد.
وعلى جدران ما تبقى من المعبد الذى زحف عليه العمران فى العصر الحديث نجد مناظر تمثل الملك بطلميوس الثالث وزوجته برينيكى يتعبدان لإيزيس وغيرهما من الآلهة والإلهات.


8) تمثالي ممنون

بنيت تقريبا في عام 1350 قبل الميلاد، وتمثالى ممنون هما التماثيل الحجرية الضخمة التي تصور فرعون أمنحتب الثالث في وضع الجلوس. تعتبر واحدة من أكبر معابد مصر القديمة ، إختفى المعبد تقريبا باستثناء التمثالين في الوقت الحالي .





9) معبد كوم أمبو

يقع على الكثبان الرملية المرتفعة المطلة على نهر النيل بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب مصر. ومعبد كوم امبو هو معبد مزدوج غير عادي تم بناءه خلال سلالة البطالمة . معبد كوم امبو هو في الواقع اثنين من المعابد ويتكرر كل شيء على طول المحور الرئيسي. هناك مدخلين، المحكمتين ، وقاعتين من الأعمدة . وقد جرت مؤخرا عمليات ترميم وتجديد للمنطقة علي يد أبو الحسن الشاعر أنشئ هذا المعبد في عهد بطليموس السادس فيلومتور، لكن زخرفته لم تتم إلا في العصر الروماني زمن الامبراطور تيبريوس ونرى في هذا المعبد أيضًا الخواص نفسها التي نجدها في غيره من المعابد المصرية البطلمية من حيث التصميم والعمارة والزخرفة .


10 ) مدينة هابو

يقع على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، مدينة هابو هو اسم عربي لمجمع المعبد الضخم هو في المرتبة الثانية بعد الكرنك في الحجم والحفاظ على شكله . بنى الفراعنة حتشبسوت ورمسيس الثالث معبد صغير مكرس لآمون على الموقع. بجوار هيكلهم، الذي بني معبده رمسيس الثالث الجنائزي، حيطان المعبد مزينة بنشاطات الملك رمسيس العسكريه و حروبه ضد شعوب البحر على وجه الخصوص. و رسومات للإحتفالات بأعياد الآلهه. مدينة هابو تضم أيضا معبد امون و معبد اى و حوريمحيب.













الكثير من الناس لا يعرف عن الاهرامات المصرية إلا أنها بُنيت منذ زمن طويل جداً في مصر القديمة، وأنها عبارة عن هياكل كبيرة ومثيرة للإعجاب، بُنيت لدفن ملوك مصر الفراعنة داخلها.

وفي الواقع هناك معلومات وحقائق مثيرة للاهتمام والفضول؛ قد لا نعرفها عن هذه الهياكل الجميلة الرائعة.

لذلك نقدّم لك 10 معلومات قد لا تعلمها عن الاهرامات المصرية،


1- الاهرامات الثلاثة الموجودة في الجيزة؛ هي الاهرامات الأكثر شهرة، وفي الواقع اكتُشف ما يصل إلى نحو 140 هرماً موجوداً في مصر القديمة، ويُعتقد أن أقدم هرم مصري هو هرم «زوسر» الذي بني في مقبرة «سقارة» خلال القرن 27 قبل الميلاد.




2- يبلغ الارتفاع الأصلي للهرم الأكبر «خوفو» 146.5 متر «481 قدم»، بينما ارتفاعه الحالي هو 138.8 متراً «455 قدماً»







4- اختلف المؤرخون حول تحديد عدد العمال الذين شاركوا في بناء الاهرامات، ولكن أقل تقدير وُضع لعدد هؤلاء العمال هو 100،000 شخص.




5- بُنيت كل الاهرامات المصرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وارتبط ذلك بعالم الموتى في الأساطير المصرية.




6- لم تُشيّد الاهرامات الثلاثة بطريقة واحدة، فالتقنيات المستخدمة لبناء هذه الاهرامات اختلفت وتطورت خلال فترة بنائها، كما أن متوسط بناء الهرم الواحد هو 20 سنة، مع العلم أنه كان يتم بناء أكثر من هرم في آن واحد




7- درجة الحرارة خارج الاهرامات تبقى متغيرة حسب المناخ العام، بينما درجة الحرارة داخل الاهرامات تبقى ثابتة نسبياً، في حدود 20 درجة مئوية.




8- حصل الهرم الأكبر على لقب أطول هيكل من صنع الإنسان لمدة 3871 سنة، إلى أن تم بناء كاتدرائية لينكولن في إنجلترا سنة 1311.




9- في القرن 12، اتفق العزيز الحاكم الكردي والسلطان الثاني الأيوبي لمصر على هدم الاهرامات وتدميرها بالكامل، إلا أنهما تخليا عن هذا الاتفاق لأنه اتضح لهما أن المهمة كبيرة وشاقة، ولكن آثار التخريب بدت واضحة على هرم «منقرع» حيث يلاحظ وجود شرخ رأسي كبير في الجهة الشمالية.




10- كانت حجارة الاهرامات في الأصل مغطاة بغلاف مصنوع من الحجر الجيري الأبيض المصقول، حيث كانت هذه الحجارة تعكس ضوء الشمس، مما جعل الاهرامات تلمع مثل الجوهرة.









 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية


الساعة الآن 05:57 AM


 »:: تطوير عرب فور ويب:: استضافة مواقع :: تصميم مواقع:: دعم فني ::»

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات مخمليات