قديم 04-27-2019   #1
3ziiz
محظور


الصورة الرمزية 3ziiz
3ziiz غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 657
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 العمر : 28
 أخر زيارة : 07-18-2020 (03:12 PM)
 المشاركات : 918 [ + ]
 التقييم :  1794
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي المنهج العلمي عند العلماء المسلمين




عند النظر إلى ما قدمه العلماء المسلمون من مؤلفات ونظريات في العلوم، نجد أنهم اعتمدوا بشكل واضح على المنهج العلمي التجريبي، ويظهر ذلك في نظرياتهم وآرائهم في العلوم الرياضية والفيزيائية والفلكية والكيميائية والطبية والصيدلانية وغيرها من العلوم. وقد أنصف بعض المستشرقين ريادة العلماء المسلمين في كثير من حقول العلم والمعرفة، كما أن العلماء المسلمين اعترفوا بمكانة من سبقوهم من العلماء، وخاصة العلماء اليونانيين، ومن هؤلاء العلماء أرخميدس وإقليدس وأرسطو وديموقريطس وغيرهم. ومع ذلك فقد عدل العلماء المسلمون من أمثال ابن الهيثم وجابر بن حيان وابن النفيس والخوارزمي وابن سينا كثيراً من أفكار ونظريات العلماء السابقين، ونتيجة لما قاموا به من بحث ودراسة عميقة يمكن تقسيم العلوم التي ورثوها إلى مجموعات ثلاث هي:

مجموعة العلوم الرياضية؛ وتشمل الهندسة والجبر والحساب وعلم المثلثات.

مجموعة العلوم الطبيعية؛ وتشمل الفيزياء والكيمياء والفلك وعلوم الأرض وعلوم الحياة والعلوم الطبية.

ومجموعة العلوم الإنسانية؛ وتشمل التاريخ والسياسة والاقتصاد والاجتماع.

وبالطبع فقد استفاد العلماء المسلمون من منهج العالم اليوناني أرسطو، لكنهم اعتمدوا بشكل واضح على منهجهم التجريبي، ويبدو أن للعقيدة الإسلامية أثراً واضحاً في تفكيرهم العلمي، حيث إنهم بلوروا حرية البحث العلمي من خلال تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، الذي يحث على الدراسة والتفكير المنطقي والتجربة بدلاً من الخرافات والأساطير التي كانت سائدة في بعض مؤلفات من سبقهم من العلماء.

لقد قام العلماء المسلمون باكتشاف الدورة الدموية الصغرى، وحددوا بدقة الثقل النوعي لعدد من المعادن والعناصر والأحجار الكريمة، كما أوجدوا قانون ثبات الكتلة، وكذلك قاموا بإثبات قانون انكسار الضوء، وظاهرة قوس قزح في علم البصريات. ويعود الفضل إلى العلماء المسلمين في تطوير الطرق الأساسية لحل المسائل الجبرية والهندسية والمثلثية في علم الرياضيات، وتحسين طرق التقطير والتبلور في علم الكيمياء. أما اختراعاتهم فقد شملت صناعة الورق وملح البارود والأسطرلاب الذي يعد من أهم اختراعاتهم.

لقد كان أساس تقدم المسلمين قديماً هو الاعتماد على الوحدانية المطلقة في العقيدة، لأن وحدة العقيدة تؤدي إلى توحيد الجهود العلمية والفكرية، كما أنها تفتح الآفاق لمزيد من الحرية في دراسة أسرار الكون وظواهر الطبيعة، لتعميق إيمانهم بوحدانية الخالق العظيم.


hglki[ hgugld uk] hguglhx hglsgldk



 

رد مع اقتباس
قديم 08-21-2020   #2
آدم برانسي


الصورة الرمزية آدم برانسي
آدم برانسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1415
 تاريخ التسجيل :  Aug 2020
 أخر زيارة : 08-22-2020 (05:23 PM)
 المشاركات : 19 [ + ]
 التقييم :  10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



بينما يرتبط تقدم وتأخر الأمم بعملها على أسباب تقدم الأمم من عدمه بدون علاقةٍ للدين، لم يتقدم المسلمون إلا بالإسلام ولم يتأخروا إلا عندما تركوا تطبيقه. هذا لأن الإسلام هو طريق الفلاح الدنيوي والأخروي.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العلماء, العلمي, المسلمين, المنهج, عند


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية


الساعة الآن 07:08 AM


 »:: تطوير شركة غلاروحي :: إستضافة :: تصميم :: دعم فني ::»

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات مخمليات

Security team



أقسام المنتدى

مخمليآت خاصة ( حصريات) @ نبض أقلامنا يمنع المنقول @ تصآميمنـآ يمنع المنقول @ مخمليآت عامة @ مخمليات للمواضيع العامة @ مواضيع سآخنة @ مخمليات أدبية @ تصويرنا يمنع المنقول @ الترحيب بالاعضاء الجدد •• @ مخمليآت مرفأ الأعضاء @ نبض الشعراء للمنقول @ وَطَنُ الفُصْحى @ آدبيات @ الخاطرة الأدبية ... للـمـنـقـول @ غَيمُ الحَكايات العرب @ فـعـآليـآت المنتدى @ عِناقُ الغَيْم @ مخمليات ترفيهية عامة @ مـرفـأ الصور @ عالم الكائنات الحيه @ معلومات عامه @ ملتقى المسابقات بينَ الاعضاء @ مخمليات للتصاميم والدروس والتقنية @ ملحقآتَ : آلتصَميم ، @ ، ( ( لِ نتعلمَ / سويآ ) @ ( تقنية الكمبيوتر والانترنت ) @ مقاطع youtube - مسلسلات اخبار الفن @ مخمليات أدارية @ قسم سلة المهملات للمواضيع المخالفه •• @ مساعدة الاعضاء @ شرح خصائص المنتدى @ نَبْضُ الشُعَراء , بأقلام الأعضاء يمنع المنق @ على خطى العرب - أنساب العرب @ التاريخ والحضارات @ فوتوشوب -سويتش ماكس - برامج تصاميم @ مخمليات الأسرة والمرأة @ أناقة المرأة @ الأسرة والطفل @ الديكورات @ الطبخ @ الصحة @ ask me @ مخمليات اسلامية @ صوتيات اسلامية @ اسلاميات بلمسة مصمم يمنع المنقول @ للجوالات @ قسم الشيلات الصوتية @ مخمليات الشباب والرياضة @ مخمليات شبابية @ الرياضة @ عالم السيارات @ مخمليات الأخبار @ مخمليات التهاني والتبريكات @ مخمليات السفر والسياحة @ مخمليات التعازي والمواساة @ مخمليات رمضانية @ أعمآل وفنون / رسم / اعمال يدويه .. @ الاهداءات والطلبات @ الحج والعمره @ الرسول والصحابه والتابعين @ همومنا ومشاكلنا وإحتياجاتنا الشخصيه ( مشكلتي ) @ ذوي الاحتياجات الخاصة @ مسابقة شهر رمضان 1439 @ آلفنَ / والتلفزيون ، @ (مدونات الأعضاء) @ دورة فن الخط / بالكلك @ دورة التاثيرات @ صوت الأعضاء الأدبي يمنع المنقول @ الانمى @ ## .. مقهى فكر الحرف .. ## @